روابط للدخول

مصر: قتلى ومصابون واعتقالات في اليوم الأول للاستفتاء


مصريون في طابور خارج مركز إقتراع في القاهرة

مصريون في طابور خارج مركز إقتراع في القاهرة

شهد اليوم الأول للاستفتاء على الدستور في مصر وفاة سبعة أشخاص، بينهم حالتا وفاة طبيعية، وخمسة قتلوا خلال اشتباكات وقعت بين أنصار جماعة الأخوان المسلمين وقوات الأمن المصرية في كرداسة وسوهاج، بحسب بيان وزارة الصحة المصرية، فضلاً عن عشرات المصابين والمعتقلين.

وتوافد اليوم الآلاف من المصريين، ممن لهم حق التصويت، على لجان الانتخابات على مستوى الجمهورية، ورغم دعوات المقاطعة التي تبنتها جماعة الأخوان المسلمين، تكررت مشاهد طوابير الناخبين التي تمتد خارج مقار الاقتراع عدة أمتار في عدد من المحافظات بينها كفر الشيخ والإسكندرية وكرداسة التي شهدت في آب الماضي مواجهات شرسة بين قيادات الجماعات الإسلامية وقوات الأمن المصرية.

وتوقفت عملية الاستفتاء في عدد من اللجان بسبب المصادمات بين قوات الأمن والمتظاهرين من مؤيدي جماعة الأخوان، وتمكنت قوات الأمن من تفريق أنصار الجماعة في ناهيا وأوسيم والمهندسين في الجيزة، فيما أشعل المتظاهرون نقطة مرور بمنطقة عين شمس بالقاهرة.

وكانت الاشتباكات بدأت في ناهيا بعد أن أغلق أنصار الجماعة أبواب عدد من اللجان بالجنازير واحتجزوا القضاة داخلها، ومنعوا المواطنين من الإدلاء بأصواتهم، حيث تدخلت قوات الأمن ودارت مواجهات عنيفة استخدمت خلالها قوات الأمن القنابل المسيلة للدموع، والرصاص الحي، ما أسفر عن سقوط قتيلين من أنصار الجماعة.

وفى حلوان دارت اشتباكات طفيفة بين مؤيدي خارطة الطريق وعناصر الأخوان، وقال شهود عيان إنه تم سماع دوي إطلاق نار.
وألقى عناصر الجماعة الألعاب النارية على لجان الاستفتاء بالمرج، فيما ألقى مجهولون قنبلة بالقرب من مبنى مركز شرطة أطفيح القديم، أحدثت انفجاراً أصاب أهالي المنطقة بالهلع، ولم يسفر الانفجار عن خسائر بشرية.

جاء ذلك فيما اندلعت اشتباكات بين مؤيدي خارطة الطريق والإخوان بمنطقة الصف، وتمكن مؤيدي خارطة الطريق من تفريق الأخوان وملاحقتهم في الشوارع الجانبية.
كما وقعت اشتباكات في محافظات صعيد مصر، وقتل أربعة من أنصار الجماعة في سوهاج، كما أبطلت قوات الأمن مفعول قنبلة في محافظة المنيا بجوار أحد مقار الانتخابات، وفرقت مسيرة حاشدة في أسوان.

وقامت اللجنة العليا للانتخابات باستبعاد عدد من القضاة والمشرفين، قالت إنهم حاولوا توجيه الناخبين للتصويت بـ"لا".
هذا وخيم الذعر على راكبي مترو الأنفاق في مصر القديمة، بعد أن زرع مجهول عبوة ناسفة في محطة مارجرجس، وتمكنت قوات الأمن من إبطال مفعولها.

واستيقظت مصر صباح الثلاثاء مع بدء افتتاح مقار الاقتراع للمواطنين على تفجير استهدف محكمة شمال الجيزة بمنطقة إمبابة، ولم يسفر الحادث عن خسائر بشرية، وتحطمت الواجهات الأمامية للمحكمة.
وتفقد القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع الفريق أول عبدالفتاح السيسي عددا من اللجان في مصر الجديدة، واستقبله الناخبين بالهتافات المؤيدة له ولخارطة الطريق.
ودعا السيسي جميع المواطنين للاطمئنان والنزول بقوة للتعبير عن إرادتهم، وبناء دولة ديمقراطية حديثة ترضي جميع المصريين.

وكان 160 ألف عنصر من القوات المسلحة المصريين قد تعاونت مع قوات الشرطة في تأمين عملية الاستفتاء، كما دفعت الشؤؤن المعنوية التابعة للجيش سيارات لإذاعة الأغاني الوطنية وحث المواطنين على المشاركة في الاستفتاء.

مزيد من التفاصيل في الفيديو:
XS
SM
MD
LG