روابط للدخول

الدجاج العراقي وبيضه يسعى للهيمنة على المائدة العراقية


برغم ما يشهده قطاع الدواجن المحلي من نشاط وتطور، فانه مازال بعيدا عن تحقيق الاكتفاء الذاتي للحم الدجاج وبيض المائدة للعراقيين، ما يسمح بفتح باب الاستيراد لهذه المنتجات في بعض المواسم لسد الطلب المتزايد.
لم تعد لوزارة الزراعة اليوم اية حقول خاصة تربية وإنتاج لحوم الدجاج وبيض المائدة وإنما لديها حقول تجريبية وبحثية لتطوير تلك الصناعة بحسب الوكيل الفني للوزارة مهدي القيسي، الذي بين في حديث لإذاعة العراق الحر أن المبادرة الزراعية التي اطلقتها الحكومة و بدأت نشاطها مطلع عام 2008حققت نتائج إيجابية في هذا القطاع العام الحالي، من خلال تقديم القروض الميسرة والدعم في مجال الاعلاف بتزويد المربين بالذرة الصفراء فضلا عن توفير اللقاحات والخدمات البيطرية لمكافحة الامراض الوبائية. مثل الأنفلونزا الوبائية والنيوكاسل، التي تمثل أبرز عوامل الهلاكات في الدواجن.

المبادرة الزراعية تدعم، ولكن!
لكن أحد العاملين في قطاع الدواجن شعبان الشجيري يلفت في حديثه لإذاعة العراق الحر الى وجود تدنٍ في نوعية الذرة الصفراء العراقية التي توفرها الدولة لأصحاب حقول الدواجن، ما الجأهم الى شراء الاعلاف المستوردةـ وهذا يتسبب بزيادة الكلفة على منتجات حقولهم.
ينبه الوكيل الفني لوزارة الزراعة مهدي القيسي الى ان من أسباب انخفاض انتاج بعض حقول الدواجن عدم الالتزام بالمعايير الفنية والبيطرية عند انشاء تلك الحقول، ومن ذلك اختيار الموقع المناسب، والمسافات بين قاعات الدواجن، والاخذ بعين الاعتبار لاتجاه الريح .. الخ

شهد الاستثمار في مجال الدواجن توسعا بعد النجاحات التي حققتها هذه المشاريع بإتباع الطرق العلمية في التربية إضافة إلى اعتماد أساليب وقائية للحد من الأمراض والحد من الهلاكات.
ويكشف مدير عام الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة مصدق الدلفي في حديث لإذاعة العراق الحر أن الانتاج المحلي من لحم الدجاج وبيض التفقيس وبيض المائدة قد ارتفع لتتجاوز معدلاته نصف حاجة الاستهلاك المحلي..

برغم منافسة المستورد، اقبال على المنتج المحلي
يجد المنتج المحلي من البيض والدواجن اقبالا جيدا من المستهلك برغم وجود معوقات تواجه أصحاب مشاريع الدواجن وتحد من تطوير هذه الصناعة، بحسب رئيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية حسن التميمي الذي أشار الى عوامل متعددة تعيق تطوير صناعة انتاج الدواجن وبيض المائدة، برغم ان هذا القطاع واعد في العراق لازدياد الطلب على منتجات.

نقلت صحيفة الدستور الأردنية بتاريخ التاسع من الشهر الجاري عن جمعية اتحاد مصدري الخضار والفواكه ان اسعار البيض ارتفعت بنسبة كبيرة وغير مسبوقة في السوق الأردني سببها ان المستهلك بات يسدّد ثمن خسائر بعض المنتجين المرتبطة بتقلّص التصدير إلى العراق.

شارك في إعداد هذا التقرير مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد سعد كامل.

XS
SM
MD
LG