روابط للدخول

مراقبة الريح.. حل النزاعات خلال الانتقال الى الديمقراطية


غلاف الكتاب

غلاف الكتاب

محطتنا الرئيسة في هذه الحلقة من برنامج (المجلة الثقافية) هي وقفة مع كتاب جرى تداوله في العراق رغم انه يتحدث عن تجربة جنوب افريقيا، ولكن الغرابة تتبدد اذا عرفنا ان الكتاب يتحدث عن حل النزاعات خلال انتقال جنوب افريقيا الى الديمقراطية، وهو تحول جرى وما زال يجري في العراق. كذلك نتطرق الى فعاليات ايام الثقافة العراقية في الجزائر، وتكريم عدد من النساء المبدعات في الديوانية، واطلاق الموقع الالكتروني الخاص بفعاليات اربيل عاصمة للسياحة العربية لعام 2014.

أخبار ثقافية:
** اقامت السفارة العراقية في الجزائر فعالية ايام الثقافة العراقية التي تهدف الى تنشيط التفاعل الثقافي بين البلدين. الايام السبعة للفعالية تضمنت نشاطات متنوعة من غناء للمقام العراقي وعروض للازياء وعرض فني تراثي يتضمن مخطوطات قديمة فضلا عن ملصقات تمثل حضارة وتاريخ العراق. الفعاليات اقيمت في ولايات بسكرة وتلمسان وقسنطينة ومدينة مغنية.
** في الديوانية احتفت وزارة الثقافة بعدد من النساء المبدعات في المدينة في حفل تكريم اقيم بالتعاون مع الاتحاد العام للادباء والكتاب وقصر الثقافة في المدينة، وذلك في فندق الديوانية في وسطها. وتاتي هذه الفعالية في محاولة لتعزيز دور المرأة ومكانتها الثقافية والاجتماعية بعد ان شهدت احوالها في الاعوام الاخيرة تقدما على المستوى السياسي وتراجعا على المستوى الاجتماعي بصورة عامة.
** تمهيدا للاحتفاء باربيل عاصمة للسياحة العربية اطلقت اللجنة المشرفة على المشروع موقعا الكترونيا بثلاث لغات هي الكوردية والعربية والانكليزية، بحيث يكون مرجعا لمن يريد الاطلاع على مختلف الشؤون والفعاليات ذات العلاقة. كما سيمثل الموقع فرصة للتعريف بالثقافة الكوردية وتاريخ وتراث الشعب الكوردي في المجالين العربي والعالمي.
** في فعالية جمعت قصائد لشعراء عراقيين وسوريين، اقيمت جلسة برعاية بيت الشعر العراقي قرئت فيها قصائد اداها عدد من الفنانين. الفعالية كانت بعنوان "أغان على باب توما"، واقيمت في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي، وتضمنت قراءات ممسرحة لقصائد الشعراء عبد الوهاب البياتي ومحمد الماغوط وزاهر الجيزاني ورشا عمران وغيرهم، اداها بالنيابة عنهم الفنانون الاء نجم، رائد محسن، فاضل عباس، وبمشاركة من الفنان المطرب جواد محسن والعازف علي شهيد.

تأثير البيئة العراقية في الفن التشكيلي العراقي
في هذه الحلقة نضيف الفنان التشكيلي ابراهيم ربيع حسين، الذي يقول انه ينتمي الى مدرسة بغداد للفن الحديث ولكن ضمن رؤية معاصرة. فالمدارس الفنية كانت محدودة في جيل الرواد الاوائل ولكن المدارس والاتجاهات تنوعت بعد ذلك. البيئة المحلية العراقية لها تاثير كبير على الفنانين العراقيين، بحيث ان فنانين مثل فائق حسن، وهو في باريس مثلا، ترى رسومه متاثرة بالبيئة المحلية. التقنيات ومواد الرسم غربية اصلا، لكن التعامل مع البيئة ، وخصوصا التضاد الحاد بين الظل والضوء في البيئة العراقية، يظل عنصرا مميزا للفن التشكيلي العراقي، فضلا عن عاطفية اوحسية الفنان العراقي او الشرقي بصورة عامة مقارنة.

مراقبة الريح...كتاب عن حل النزاعات
البلدان التي تمر بالتحول من الدكتاتورية الى الديمقراطية عادة ما تمر بتجارب صعبة فيها بعض العناصر المشتركة، والكتاب الذي نتوقف عنده اليوم كتاب جرى تداوله في العراق من قبل بعض الجهات الثقافية و مؤسسات المجتمع المدني المعنية بحل النزاعات، في مسعى للاستفادة من تجربة جنوب افريقيا في التجربة العراقية. الكتاب الذي عنوانه (مراقبة الريح: حل النزاعات خلال انتقال جنوب افريقيا الى الديمقراطية) من تأليف سوزان كولن ماركس، وترجمة فؤاد سروجي، ومراجعة وتدقيق عماد عمر. الكتاب صادر عن الدار الاهلية للنشر والتوزيع في عمان، ويقع في 304 صفحات من القطع الكبير. يتكون الكتاب، بالاضافة الى المقدمات والشكر والتمهيد من الفصول التالية (اتفاقية السلام: صنع السلام في محك العمل) (نشطاء السلام: السلام هو جهد جماعي) (التدخل المخطط: الوقوف في الوسط) (رد الفعل على الازمات: عمل ما يفيد عمله) (التدريب: كسب القلوب والعقول) (المنتديات: اللقاء على ارضية مشتركة) (الشرطة: التحول من القوة الى الخدمة) (أوبنتو: روح افريقيا: مثل نقدمه للعالم)، هذا فضلا عن الخاتمة والهوامش.

نقتطف من المقدمة التي كتبها رئيس المعهد الاميركي للسلام ريتشارد سولومون الفقرة التالية:
معظم الكتب التي تتحدث عن معالجة قضايا السلام، مثلها مثل الكتب التي تتناول الحركات الساسية والحملات العسكرية، تركز على الدوافع والحسابات واعمال القادة في اعلى المستويات. لذلك درجت العادة بان تكتب تفاصيل الاحداث المتعلقة بمعالجة قضايا السلام من قبل كبار رجال السياسة او الدبلوماسين من ذوي المراكزالمرموقة. وهذا التركيزا لموجه نحو المستويات العليا لصنع القرارات ولصانعي القرارات ايضا لا يمكن تفهمه فقط (قبل كل شيء، فالمنظر من الاعلى يكون اكثر تأثيرا) ولكنه مرشد ايضا.
وبعد ان يبين سولومون الثغرات التي تتواجد في تناول كهذا رغم اهميته، يعرج على اهمية القاعدة وليس القمة فقط في تنشيط السلام بين الجماعات المتصارعة، وهو ما يميز الكتاب موضوع البحث الذي يقول عنه:
كتاب "مراقبة الريح" يتلقف روح هذه النقلة الجذرية في خصائص عمليات السلام من خلال روايته لقصة مشاركة شخصية في احدى انجح العمليات السلمية التي جرت في السنين القريبة، وهي العملية التي انتقلت فيها جنوب افريقا من حالة الفصل العنصرى الى حالة الديمقراطية.
اما التمهيد الذي كتبته المؤلفة فتستهله بما يلي:
كيف يمكنك ان نصف نقلة نفسية لأمة؟ كيف ننقل جوهر عملية، كانت من القوة بحيث تمكنت من انتشال بلاد باكملها من هاوية التدمير الذاتي الى عالم من الامل؟ كيف يمكنك ان تنفث روحا في كلمات؟

XS
SM
MD
LG