روابط للدخول

"هولير" الكردية: بارزاني يعلن حكومة الاقليم الجديدة ستكون موسعة


قالت صحيفة هولير ان رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني اعلن خلال لقاء جمعه بقناصل دول اجنبية معتمدة في الاقليم وبممثلي مكاتب لدول اجنبية في الاقليم، اعلن ان حكومة الاقليم ستكون موسوعة، إذ ستضم كل الاطراف السياسية الفائزة في الانتخابات، وان السنوات الاربع المقبلة ستكون سنوات هدوء واستقرار وانتعاش اقتصادي.

وابدى بارزاني قلقه من الوضع السياسي والامني في العراق وبالاخص في محافظة الانبار، مشيرا الى ان ذلك يأتي نتيجة تراكم المشاكل، مؤكدا ان الاقليم يرحب بحل المشاكل العالقة بين بغداد واربيل وهي قضايا النفط والغاز وميزانية البيشمركه والمادة 140 .

صحيفة كوردستاني نوى اتهمت الحكومة الاتحادية بانها تنوي تشكيل صحوات في المناطق المحيطة بناحية قره تبه مايقلق المواطنين.

ونقلت الصحيفة عن مدير ناحية قره تبه وهاب احمد: ان الجهات الرسمية ترفض تسليم الامن في الناحية ومناطقها للصحوات، وان معلوماته تؤكد ان الحكومة الاتحادية طلبت من رؤساء العشائر العربية في المنطقة تقديم اسماء 60 شخصا عن كل عشيرة، مهددا بانه اذا ما شكلت هذه الصحوة فان ادارة الناحية ستطلب زيادة عديد قوات البيشمركه فيها.

وفي خبر آخر للصحيفة ان متنزه هواري شار في السليمانية الذي يعتبر من اكبر المتنزهات في منطقة الشرق الاوسط سيتم افتتاحه هذا العام امام الزائرين والسياح، مشيرة الى ان المتنزه أقيم من اجل توسيع المناطق الخضراء في السليمانية وتوفير مناطق سياحية، وان المتنزه اقيم على مساحة قدرها 14 الف دونم مزروعة باكثر من نصف مليون شتلة من مختلف الاصناف، كما انها توفر فرصة افضل لطلبة الجامعة والباحثين في مجال الزراعة والغابات وغيرها للاستفادة منها لانها تتضمن اكبر مشروع اروائي في المنطقة.

وكتبت صحيفة هاولاتي ان الاتصال الهاتف الذي جرى بين نائب الرئيس الامريكي جو بايدن ورئيس الاقليم مسعود بارزاني اعطى دفعا جديدا لحل المشاكل بين اربيل وبغداد وشدد بايدن في اتصاله على ضرورة الاسراع في حل المشاكل في الانبار بالتعاون مع القادة السياسيين في العراق كما اكد اعتماد الحوار في مسالة تصدير نفط الاقليم عبر تركيا.

وقالت هاولاتي في خبر اخر ان حركة تغيير والاتحاد الوطني الكردستاني يصران على الحصول على منصب نائب رئيس حكومة الاقليم في التشكيلة الوزارية الجديدة.

XS
SM
MD
LG