روابط للدخول

قضية انتخابات اتحاد الكرة تتخذ منحى يزيدها تعقيدا


الاتحاد العراقي لكرة القدم

الاتحاد العراقي لكرة القدم

نتابع في "المشهد الرياضي" لهذا الاسبوع الغموض الذي يكتنف انتخابات الاتحاد المركزي لكرة القدم واحتمالات تأجيلها بعد ان رفعت كتلة المعترضين قضية جديدة على الهيئة الادارية المنحلة للاتحاد الى محكمة الكاس الدولية لفض النزاعات الرياضية. كما نتابع مشكلة شح الأراضي التي يمكن بناء منشآت رياضية عليها في بغداد التي يعاني رياضيوها من غياب البنية التحتية اللازمة للتدريب وتطوير قدراتهم. ونستهل المشهد بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

ـ أكد النائب الأول لرئيس اتحاد كرة القدم المنحل عبد الخالق مسعود ان الاتحاد واللجنة الاولمبية الوطنية لم يتسلما أي خطاب رسمي من مجلس شورى الدولة لتشكيل هيئة مؤقتة تدير الشأن الكروي والاعداد للانتخابات المقبلة. وكانت تقارير افادت بأن مجلس شورى الدولة اصدر قرارا بالغاء انتخابات الاتحاد المقررة في الثامن عشر من كانون الأول وتشكيل هيئة مؤقتة. وسيكون هذا الموضوع محور حلقتنا بعد شريط الأخبار.

ـ فاز الرئيس السابق لاتحاد التجديف العراقي عبد السلام خلف بولاية ثانية على رأس الاتحاد في الانتخابات التي جرت بحضور جميع اعضاء الهيئة العامة البالغ عددهم ستة عشر عضوا. وافادت تقارير بأن عددا من الجدافين والمدربين احتجوا على انتخاب خلف مهددين بالعزوف عن ممارسة اللعبة.

ـ يشارك العراق في منافسات بطولة بلغاريا الدولية للمصارعة التي تُقام في العاصمة صوفيا أواخر شباط المقبل. ويمثل العراق في البطولة سبعة رياضيين في المصارعة الحرة ومثلهم في المصارعة الرومانية.

ـ نال الرباع العراقي كرار محمد جواد جائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للابداع. وقُدمت الجائزة في حفل أُقيم في دبي شهد تكريم مجموعة من الأسماء الرياضية البارزة بينهم البطل كرار.

ـ يواجه المنتخب الاولمبي العراقي يوم الأحد نظيره السعودي في مباراته الأولى ضمن نهائيات كأس آسيا لما دون الثانية والعشرين عاما. وتضم مجموعة العراق الى جانب السعودية كلا من اوزبكستان والصين. وسيلتقي المنتخب الاولمبي العراقي نظيره الاوزبكي في الرابع عشر من كانون الأول والصيني بعد يومين.

ضوء على قضية
يتابع الجمهور الكروي باهتمام قضية انتخابات الاتحاد المركزي لكرة القدم التي يكتنفها غموض متزايد. وتسري في الشارع الرياضي تكهنات ترجح تأجيل الانتخابات بعد التطورات الأخيرة بتقديم كتلة المعترضين قضية جديدة الى محكمة الكاس الدولية لفض النزاعات الرياضية ضد القائمين على الاتحاد المنحل ، كما أكد محامي المعترضين لمراسل المشهد الرياضي احمد الزبيدي.

لا تزال قضية انتخابات الاتحاد المركزي لكرة القدم اتستأثر باهتمام الشارع الرياضي في العراق وخاصة مع دخولها نفقا جديدا قد يكون مسدودا لا لا ينتهي إلا بتأجيل الانتخابات التي من المقرر ان تجرى في الثامن عشر من هذا الشهر.

وأكد محامي كتلة المعترضين نزار احمد لمراسل المشهد الرياضي احمد الزبيدي ان كتلته رفعت قضية انضباطية جديدة الى المحكمة الدولية لفض النزاعات الرياضية "كاس" تتهم فيها القائمين على الاتحاد المنحل بأنهم تلاعبوا بقرار محكمة الكاس من خلال اشرافهم المباشر على الانتخابات في حين ان قرار المحكمة يقول ان الهيئة العمومية للاتحاد هي التي تشرف على الانتخابات ، الأمر الذي سيدفع المحكمة الى اصدار قرار جديد يلغي كل الاستعدادات وموعد اجراء الانتخابات بحسب تعبيره.

ولكن عضو الاتحاد المنحل كامل زغير قال للمشهد الرياضي ان الاتحاد ماض بعزمه على اجراء الانتخابات في موعدها المحدد مهددا باللجوء الى الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" اذا ما تدخلت جهة سواء حكومية أو غير حكومية في عمل الاتحاد والانتخابات.

ويرى مراقبون ان المشاكل التي تحيط بإجراء انتخابات اتحاد الكرة ستدفع الطرفين الى التسليم بتأجيلها خاصة وان إشكالية جديدة ظهرت على سطح الإحداث متمثلة بعدد اعضاء الهيئة العامة الذي تقلص الى الثلثين بعد تقليص عديد الفرق في الدوري الممتاز ، كما لاحظ الصحفي الرياضي عدنان لفته.

وكانت محكمة الكاس اصدرت قرارا بحل الاتحاد العراقي الحالي وانتخاب هيئة جديدة بعد ثبوت تلاعب اعضاء الاتحاد الحالي في نتائج انتخابات اتحاد الكرة التي جرت في حزيران العام

الرياضة في العالم
ـ أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" انه لم يتخذ اي قرار بشأن موعد بطولة كأس العالم 2022 التي ستقام في قطر. وجاء تاكيد الفيفا ردا سريعا على تصريح امينه العام الفرنسي جيروم فالكه الذي قال في حديث لاذاعة راديو فرانس ان مواعيد بطولة كأس العام في قطر لن تكون خلال شهري حزيران وتموز. ورجح فالكه ان يُقام مونديال قطر بدلا من ذلك في فترة تقع بين منتصف تشرين الثاني ومنتصف كانون الثاني. ولكن الفيفا قال ان فالكه كان يعبر عن رأيه الشخصي وان قرارا رسميا لم يُتخذ.

ـ بدأت روسيا اتخاذ تدابير امنية لا سابق لها في التاريخ الاولمبي قبل شهر على انطلاق دورة الألعاب الشتوية في مدينة سوتشي الروسية على البحر الأسود. وحشدت روسيا عشرات الآلاف من عناصر الشرطة والأمن وافراد فرق الانقاذ وقوات الجيش لتأمين الاولمبياد الشتوي الذي يُقام من 7 الى 23 شباط المقبل. وتأتي هذه الاجراءات الأمنية المشدَّدة بعد التفجيرين الانتحاريين اللذين شهدتهما مدينة فولغوغراد جنوبي روسيا اواخر العام المنصرم.

ـ توصل المحققون في الحادث الذي تعرض له بطل العالم السابق في سباقات فورمولا 1 للسيارات الالماني مايكل شوماخر الى ان شوماخر قرر بنفسه التزلج خارج المضمار المخصص للمتزلجين. واعتمد المحققون على الكاميرا التي كانت مثبتة على خوذة شوماخر.

وكان شوماخر سقط اثناء التزلج في التاسع والعشرين من كانون الأول وارتطم رأسه بصخرة في منتجع ميريبيل الفرنسي. وقال الأطباء ان شوماخر الذي وُضع في غيبوبة اصطناعية في حالة مستقرة لكنها ما زالت خطيرة.

ـ توفي ملاكم ياباني في الحادية والعشرين من العمر بعد سبعة عشر يوما على سقوطه بالضربة القاضية في أول نزال له كملاكم محترف.

وقال اتحاد الملاكمة الياباني ان الملاكم تَس شين اوكادا فقد الوعي بعد الجولة الأخيرة من نزال لبطولة السوبر بوزن الذبابة. واوكادا هو الملاكم الثامن والثلاثون الذي يفارق الحياة في اليابان نتيجة حوادث خلال النزلات منذ تأسيس اتحاد الملاكمي الياباني عام 1952.

ـ فازت قطر بلقب بطولة غرب آسيا لكرة القدم بعد فوزها على الاردن بهدفين نظيفين في المباراة النهائية التي جرت يوم الثلاثاء الماضي. وسجل خوخي بوعلام هدفي المباراة.
وهذه اول مرة تحرز قطر لقب غرب آسيا لتنضم الى العراق وسوريا والكويت. وما زال المنتخب الايراني يحتفظ بالصدارة بأربعة القاب في هذه البطولة.


XS
SM
MD
LG