روابط للدخول

فرص المنتخب الاولمبي للوصول الى اولمبياد آسيا بعد ادائه الباهت في قطر


المنتخب الأولمبي العراقي لكرة القدم

المنتخب الأولمبي العراقي لكرة القدم

نتابع في "المشهد الرياضي" لهذا الاسبوع أداء المنتخب الاولمبي لكرة القدم في منافسات بطولة غرب آسيا التي ودعها بالقرعة في لقاءات مع مدرب المنتخب هادي منطش ومعلقين كرويين. كما نتابع مآل انتخبات اللجنة البارالمبية بعد التأجيلات المتعددة والتشكيك في سندها القانوني. لكننا نستهل "المشهد"بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

ـ ودع المنتخب الاولمبي منافسات بطولة غرب آسيا بالقرعة ولكن المنتخب سيبقى في قطر لدخول معسكر تدريبي في اطار تحضيراته لنهائيات آسيا الاولمبية التي ستثقام في سلطنة عمان. وتضم مجموعة العراق في بطولة آسيا الاولمبية السعودية واوزبكستان والصين. ومن المقرر ان يخوض المنتخب الاولمبي مباراته الأولى امام نظيره السعودي في الثالث عشر من كانون الثاني. وسيكون خروج المنتخب الاولمبي محور حلقة هذا الاسبوع بعد شريط الأخبار.

ـ تلقى مدرب فريق ديالى بكرة اليد خالد عدنان عرضا لقيادة المنتخب اليمني باللعبة. وقال عدنان انه ما زال يدرس العرض بسبب ارتباطه مع فريق محافظة البرتقال الى جانب التزاماته تجاه العائلة وصعوبة الانتقال الى بلد آخر مع اقتراب نصف العام الدراسي من نهايته.

ـ جاء العراق بالمركز الثاني والثلاثين من بين مئة واحدى وعشرين دولة شاركت في بطولة العالم للفئات العمرية بالشطرنج التي استضافتها الامارات العربية في العين. وحققت اللاعبة فين كمال الدين من نادي فتاة النجف أفضل نتائج العراق. وانتهت البطولة بفوز الهند بالمركز الأول تليها الصين بالمركز الثاني وروسيا ثالثة.

ـ وافق الاتحاد الدولي للتنس على اقامة بطولة دولية في العراق هذا العام على ان تستضيفها محافظة اربيل ، كما أعلن رئيس الاتحاد العراقي للتنس عادل آسو. واضاف آسو ان بطولة اندية العراق لفئة الشباب سن ثمانية عشر عاما ستُقام في بغداد خلال الشهر الحالي بمشاركة عشرين ناديا من العاصمة والمحافظات.

ـ اخُتتمت بطولة اندية العراق المفتوحة للجمناستك بفوز فريق بغداد بالمركز الأول في الفعالية الفرقية. وجاء فريق الفتوة الموصلي ثانيا فيما احتل فريق الجيش المركز الثالث. وأُقيمت البطولة في قاعة المركز التدريبي لاتحاد الجمناستك بمشاركة اربعة عشر فريقا.

ـ افاد مصدر كروي ان محكمة "كاس" الدولية لفض النزاعات الرياضية اصدرت قرارا ببطلان الاجراءات التي اتخذها اتحاد الكرة العراقي قبل انتخاباته المقبلة. واضاق المصدر في تصريح صحفي ان محكمة "كاس" أوضحت ان الاتحاد ليس هو الجهة التي من حقها اتخاذ هذه الاجراءات.

ونُقل عن المصدر ان من المستبعد اقامة الانتخابات في موعدها المحدد بالثامن عشر من كانون الثاني الحالي إزاء هذه المستجدات.

ضوء على قضية
ودع المنتخب الاولمبي بطولة غرب آسيا من الباب الضيق بعد ان اخرجته قرعة اختيار المتأهل الى الدور الثاني من البطولة واسفرت عن تأهل منتخب البحرين للدور الثاني.

مختصون في الشأن الكروي وصفوا اداء منتخب العراق الاولمبي لكرة القدم في بطولة غرب بالباهت وغير المقنع.

الصحفي الرياضي عمار ساطع الذي رافق المنتخب الاولمبي في رحلته في البطولة اكد ان المنتخب لم يقدم مستوى يليق بسمعة الكرة العراقية مشيرا الى ان سوء الاعداد كان السمة الأبرز في هذه المشاركة للمنتخب العراقي.

في غضون ذلك حمل المدرب الكروي نبيل زكي الكادر التدريبي مسؤولية ظهور المنتخب بهذا المستوى فضلا عن ان اللياقة البدنية للاعبين لم تكن بالمستوى المطلوب.

ولكن مدرب المنتخب الاولمبي هادي مطنش دافع في اتصال هاتفي مع احمد الزبيدي مراسل المشهد الرياضي من العاصمة القطرية الدوحة عن أداء لاعبيه مؤكدا ان سوء الإعداد وعدم تعاون عدد من الفرق المحلية مع الكادر التدريبي وعدم الانسجام بين اللاعبين بسبب عدم خوضهم أي مباراة تجريبية كانت أهم اسباب عدم تقديم اللاعبين مستوى يليق بالكرة العراقية.
وكانت اللجنة المشرفة على البطولة اضطرت للجوء الى نظام القرعة بعد ان شهدت المجموعة التي ضمت العراق والبحرين وعمان تعادلات وتساوي بالنقاط لذا تم اختيار المتأهل وفقا لنظام القرعة.
*********
شهدت انتخابات اللجنة البارالمبية عدة تأجيلات لأسباب ادارية وفنية. وبعد ان كان مقررا ان تجري الانتخابات في 28 كانون الأول أُجلت يومين ثم أُرجئت الى 6 كانون الثاني. وتقام انتخابات اللجنة البارالمبية باشراف وزارة الشباب والرياضة.

واكد المشرف على الانتخابات الدكتور علي ابو الشون مدير عام دائرة التربية البدنية والرياضة في الوزارة لمراسلة المشهد الرياضي ليلى احمد ان اجتماعا سيعقد قبيل الانتخابات يتحدد في ضوئه اجراء الانتخابات من عدمه في موعدها المقرر.

ولكن معاون مدير عام دائرة التربية البدنية محمد هادي كشف ان انتخابات البارالمبية بلا سند سند قانوني كونها ستقام على اساس لوائح اعدها المكتب التنفيذي للجنة البارالمبية في حين انه يجب ان تقام وفق قانون 16 النافذ الذي ستقام بموجبه انتخابات اللجنة الاولمبية التي ستنطلق في السابع من الشهر الجاري.

امين عام اللجنة البارالمبية خالد رشك اوضح من جهته ان اللجنة البارالمبية غير مشمولة بقانون 16 الذي يخص اللجنة الاولمبية وذلك كونها انفصلت عن الاولمبية منذ سنوات ، وان قانون اللجنة البارالمبية ما زال في مجلس شورى الدولة ولم يبت به الى الان. لذا اعتمدوا على اللوائح الخاصة المصادق عليها من قبل اللجنة البارالمبية الدولية.

واستبعد الصحفي الرياضي حسين علي حسين حصول ازمة انتخابية بين وزارة الشباب والرياضة واللجنة البارالمبية وذلك للعلاقة الطيبة ما بين المؤسستين. كما ان البارلمبية تتلقى على الدوام ما تقرره الوزارة من ضوابط وبعض المقررات وتسير في نهجها.

وقال حسين ان الرياضة العراقية بحاجة الى حزمة من القوانين والتشريعات ، داعيا الى ضرورة الاسراع بتشريع قانوني اللجنتين الاولمبية والبارلمبية.

الرياضة في العالم
ـ أعلن رئيس اللجنة الاولمبية توماس باخ ان الارهاب يجب ألا ينتصر. واعرب باخ عن ثقته بأن روسيا ستنظم دورة الألعاب الشتوية في أجواء آمنة رغم عمليات التفجير التي شهدتها مدينة فولغوغراد الواقعة جنوب روسيا مؤخرا.

وشجب باخ في رسالته بمناسبة السنة الجديدة الاعتداءات الارهابية التي وصفها بالجبانة. وتبعد مدينة فولغوغراد نحو ستمئة وخمسين كيلومترا عن مدينة سوتشي حيث سيقام الالمبياد الشتوي من 7 الى 23 شباط.

ـ ما زال بطل العالم السابق واسطورة سباقات فورمولا 1 للسيارات مايكل شوماخر مستقرة لكنها حرجة. وقالت وكيلة اعماله سابينة كيم للصحفيين خارج المستشفى الذي يُعالج فيه بمدينة غرينوبل الفرنسية ان استقرار حالة شوماخر نبأ طيب ولا تريد التكهن في وقت مبكر.

وما زال شوماخر في غيبوبة اصطناعية بعد الاصابات التي لحقت به في الرأس نتيجة سقوطه اثناء ممارسته رياضة التزلج على الجليد قبل ايام.

ـ سيخوض ملاكمان من منطقة الكاريبي أول نزال على لقب عالمي في عام 2014 حين يدافع ارغنيس مينديز من الدومنيكان عن لقب اتحاد الملاكة الدولي في بطولة السوبر بوزن الريشة امام الكوبي رانسيس بارتليمي في الولايات المتحدة. وكان مينديز دافع عن لقبه صيف العام الماضي امام الكندي ذي الأصل الافغاني آراش عصماني.

ـ فاز البرازيلي رونالدينو بلقب افضل لاعب في قارة اميركا الجنوبية لعام 2013 في الاستطلاع السنوي الذي اجرته صحيفة البايس الارغوائية. وفاز رونالدينو باللقب متقدما على مواطنه البرازيلي نيمار الذي فاز باللقب خلال العامين الماضيين.

وكان رونالدينو فاز بلقب افضل لاعب في العالم عامي 2004 و2005 حين كان مع فريق برشلونة الاسباني.

من جهة أخرى يتقدم يايا تروري لاعب الوسط العاجي في فريق ماتشستر ستي الانكليزي قائمة المرشحين للقب افضل لاعب في افريقيا. وتنحصر المنافسة على اللقب بين تروري ومواطنه العاجي ديدييه دروغبا نجم غلطة سراي التركي والنيجيري جون ميكل من فريق تشيلسي الانكليزي.

XS
SM
MD
LG