روابط للدخول

مؤتمر "صناعة التمويل الاصغر" في العراق


انطلقت في بغداد السبت فعاليات المؤتمر العام لصناعة التمويل الاصغر في العراق، الذي بدأ بدعم من مشروع التجارة التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وقام ممثلو مؤسسات التمويل الأصغر في العراق والبالغ عددها اثنتي عشرة منظمة تمويل منتشرة في العراق تعتمد على توفير سيولة مالية للمواطنين العاطلين لدعم المشاريع الصغيرة بمبالغ تبدأ من خمسمئة دولار لتصل في اعلى حالاتها الى خمسة وعشرين الف دولار.

وقال عضو مجلس ادارة الشبكة العراقية للتمويل الاصغر حسين عبدالكريم "إن الغاية من هذا المؤتمر هي توصيل صوت الفقراء في العراق الى الحكومة العراقية والقول لها بأن المنظمة لها دور انساني في دعم المشاريع الصغيرة".

ويرى رئيس مجلس ادارة الشبكة احمد الصريفي "أن صناعة التمويل الاصغر في العراق تعنى بدعم المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر والتي تشمل القروض الانتاجية والزراعية والصناعية والتجارية".

الى ذلك اوضح رئيس هيئة المستشارين في رئاسة الوزراء ثامر الغضبان "أن هذه الشبكة استطاعت خلال الفترة الماضية توفير نصف مليون فرصة عمل في عموم العراق عن طريق منح القروض الصغيرة للمشاريع والتي وصل مجملها الى مليار ومئتي مليون دولار".

واوضحت السيدة حياة فاضل وهي احدى المستفيدات من القروض الممنوحة للمشاريع الصغيرة أن سهولة التعامل وسرعة الحصول على القروض من دون كفيل شكل سببا رئيسا لتهافت المواطنين على طلب القروض من هذا النوع.

يذكر أن صناعة التمويل الاصغر شكل اداة لمكافحة نسب الفقر في العراق خصوصا منذ أنطلاق المشروع في عام الفين وستة وجاء هذا المشروع ضمن الخطة الاساسية للشبكة العراقية للتمويل الاصغر لتعريف الحكومة العراقية بالجهود المبذولة لدعم القطاع الخاص العراقي وتمكين الفقراء أقتصاديا.

XS
SM
MD
LG