روابط للدخول

50 محطة للرصد الجوي لاغراض الزراعة


أعلنت وزارة الزراعة العراقية نصبها 50 محطة للرصد الجوي في اماكن مختلفة من العراق، لقياس عدد من العوامل المناخية المؤثرة في الانتاج الزراعي والحيواني.

وابلغ مدير المشروع شوكت صائب إذاعة العراق الحر "انه سيتم بالتعاون مع الجانب الامريكي خلال العام 2014، ربط تلك المحطات بالاقمار الصناعية. وان الكلفة الاجمالية لهذا المشروع بلغت اكثر من ثلاثة مليارات ونصف المليار دينار عراقي"، مشيرا الى ان "دراسة التغيرات المناخية كالامطار وسرعة الرياح واتجاهاتها، تعطي معلومات تستخدم للتنبؤ بكميات الحصاد واوقاته، اضافة الى المواعيد المناسبة لبذر للمحاصيل وغيره ذلك".

غير أن المدير الاقدم بمديرية الانواء الجوية والرصد الزلزالي التابعة لوزارة النقل سميرة خلف أكدت من جانبها "ان المديرية تزود جميع الوزارت المرتبط عملها بالتغيرات المناخية بنشرة جوية ومعلومات الرصد المناخي بشكل يومي".

وشدد عضو لجنة الزراعة والمياه بمجلس النواب العراقي قاسم حسين على ضرورة أن يؤمن مشروع الارصاد الجوية هذا "تزويد الفلاحين بما يستجد من معلومات عن المتغيرات الجوية، التي من الممكن ان تؤثر على جودة وكمية المحاصيل الزراعية".

يشار الى ان مشروع محطات الأرصاد الجوية الجديد هو احد مشاريع الحوكمة الالكترونية، الذي تتبناه الحكومة العراقية، ويهدف الى تأسيس قاعدة بيانات مناخية زراعية رصينة وموثوق بها، يمكن للعاملين في القطاع الزراعي الاعتماد عليها.

XS
SM
MD
LG