روابط للدخول

اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في اقليم كردستان الاربعاء عن تخصيص خط ساخن للعمال لكي يتمكنوا في الاتصال بالوزارة وطرح مشاكلهم عليها بعد ان زادت الشكاوى في الاونة الاخيرة ضد ارباب العمل في الاقليم من قبل العمال.

وتشير احصائيات الوزارة الى وجود 150 شكوى تمت احالتها الى المحاكم العام الماضي ضد اصحاب المشاريع بعد ان اتهموا من قبل العمال بالاساءة اليهم.

وفي تصريح لاذاعة العراق الحر قالت وزيرة العمل والشؤون الاجتماعية في حكومة اقليم كردستان العراق اسوس نجيب ان عام 2013 شهد تسجيل 150 شكوى ضد اصحاب المشاريع تمت احالتها للمحاكم للنظر فيها.

واكدت اسوس نجيب ان هذا الخط سيؤمن تلقي شكاوى العمال ومقترحاتهم وارسال لجان تفتيشية الى اماكن العمل دون ان يؤدي ذلك الى الحاق الاذى بالعامل، مشيرة الى ان الخط الساخن هو خط التوعية والنجدة للعمال المحليين والاجانب وهو خط مجاني ونعمل لتوعية العمال ومساعدتهم وقد تكون هناك شكاوى ومقترحات وهناك موظفون سيتلقون المكالمات وتحويل مشاكلهم الى دوائرنا في الجهة التي نتلقى منها الشكاوى.

وشهد الاقليم خلال العام الماضي وفاة عدد من العمال في مكان العمل، بسبب الظروف السيئة التي يعملون بها او عدم الالتزام بشروط سلامة العمل.

وقال عارف حيتو مدير عام العمل والشؤون الاجتماعية في وزارة العمل، ان ظروف العمل ليست السبب الوحيد للوفيات، وانما بعض منها حدثت لاسباب صحية.

الى ذلك اشادت نقابة عمال كردستان بخطوة وزارة العمل في استحداث خط ساخن للعمال، بعد ان قامت هي بهذه الخطوة منذ فترة وتلقت بحسب قول معنيين في نقابة عمال اربيل العديد من الشكاوى من العمال، اغلبها تتعلق بتأخير دفع مستحقاتهم المالية من قبل ارباب العمل.

وبهذا الصدد قال مقداد باشا عضو فرع اربيل لنقابة عمال كردستان ان هناك الكثير من المشاكل يعاني منها العمال لان عددهم كبير في الاقليم بينهم عمال محليون وعمال عرب واجانب وكذلك عمال من سوريا ومن تركيا ولهؤلاء مشاكل كثيرة وهناك تأخير في دفع رواتبهم ما يضطروا الى الاتصال بنقابات العمال لاجبار اصحاب العمل على دفعم مستحقاتهم المالية التي تتراكم في اغلب الاحوال لشهور.

XS
SM
MD
LG