روابط للدخول

"خبات" الكردية: بنوك السليمانية تفقتقر الى السيولة النقدية


ذكرت صحيفة هاولاتي ان مسلحي الدولة الاسلامية في العراق والشام "داعش" قد وصلوا الى مناطق حمرين شمال محافظة ديالى، وان وزارة البيشمركه لم تتخذ اية خطوات لتحريك قواتها في المناطق المتنازع عليها وفي جبال حمرين.

ونقلت الصحيفة عن مدير ناحية جلولاء انور حسين: ان مناطق حوض حمرين في وضع خطير لانها تحولت الى اوكار لقوات داعش وان العرب السنة في المنطقة يؤيدوهم.

وفي خبر آخر للصحيفة ان الحركة التجارية عبر معبر برويز خان الحدودي في منطقة كرميان بلغت ذروتها خلال الاشهر الماضية. وان 70% من الصادرات الايرانية الى العراق خلال الاشهر التسعة الاخيرة مرت عبر هذا المعبر.

ونقلت الصحيفة عن مدير كمرك كرميان حسين احمد: ان اغلب البضائع الايرانية السمتوردة تذهب الى وسط العراق وجنوبه، وان المعبر يستقبل يوميا اكثر من الف شاحنة ايرانية.

صحيفة كوردستاني نوى نقلت عن المتحدث باسم وزارة الكهرباء في حكومة اقليم كوردستان ديار بابان ان انتاج الكهرباء في الاقليم يبلغ حاليا 3400 ميغاواط لكن الطلب يصل الى 4000 ميغاواط تقريبا مايؤدي الى انقطعات مستمرة في التيار.

واشار بابان الى ان نظام التوزيع غير قادر على تلبية الطلب وتنفيذ برنامج الوزارة لذا فان الكهرباء تنقطع عن المواطنين لمدة ساعات يوميا، موضحا ان محطة خورمله ذات الالف ميغاواط ستدخل في ايار المقبل الى الخدمة وستزود الشبكة الوطنية بـ 600 ميغاواط مما سيقلل من مشكلة الكهرباء خلال فصل الصيف.

صحيفة خبات كتبت ان مشكلة افتقار البنوك في محافظة السليمانية الى السيولة النقدية قد يؤدي الى توقف عشرات المشاريع الاستثمارية في المحافظة.

ونقلت الصحيفة عن رئيس واعضاء فرع السليمانية لاتحاد المقاولين في الاقليم قولهم ان نقص السيولة في البنوك بات يؤثر على عملهم ويهدد بايقاف المشاريع، مشيرا الى ان هناك 285 مشروعا مهددا بالتوقف في حال لم يتم صرف السلف للمقاولين.

وفي خبر آخر للصحيفة ان الجهات الرسمية في محافظة السليمانية اغلقت خمسة معامل لصهر المعادن نتيجة مخالفتها لشروط البيئة، وتقع هذه المعامل في منطقة تانجرو الصناعية جنوب السليمانية وتقوم بصهر النحاس والالمنيوم والرصاص.

ونقلت الصحيفة عن سوران عبد الغفور رئيس اللجنة المشتركة لقائممقامية السليمانية ان اللجنة كانت قد زارت المنطقة اكثر من مرة ووجهت اصحاب المعامل بضرورة توفير الشروط الصحية والبيئية في عملها لكنها لم تستجب.

XS
SM
MD
LG