روابط للدخول

أقضية في الأنبار تطالب بتحويلها لمحافظة جديدة


نواعير عبى نهر الفرات في هيت

نواعير عبى نهر الفرات في هيت

كشف مقرر لجنة الاقاليم في مجلس النواب زياد الذرب عن وصول طلب من أقضية تابعة لمحافظة الانبار لتحويلها الى محافظة مستقلة.
وقال الذرب في حديث لاذاعة العراق الحر ان أقضية هيت، وراوه، وعانه، والقائم، تقدمت بطلب لتشكيل محافظة جديدة، مشيراً الى ان مجلس النواب ينتظر موافقة مجلس الوزراء على هذا الطلب، حتى يتمكن من تمريره.
ولفت الذرب الى وجود العديد من الاقضية المهيأة، لان تصبح محافظات في المستقبل كسامراء والمحمودية والزبير، مبيناً في الوقت نفسه ان بعض المحافظات يمكن ان تقسم الى محافظتين، لان عدد سكانها كبير لايتناسب والخدمات المقدمة فيها.

من جهته يشير النائب عن ائتلاف دولة القانون امين هادي عباس الى ان تحويل بعض الاقضية الى محافظات، قد يحمل ميزانية الدولة مبالغ جديدة، فضلاً عن انها تحتاج الى تخصيص حصص لها في مجلس النواب. ويؤكد عباس ان معظم القوى النيابية لا تمانع في تحول بعض الاقضية الى محافظات اذا كانت وفق اسس مهنية وليس لاغراض سياسية.

الى ذلك يرى المحلل الاقتصادي ضرغام محمد علي ان الموافقة على تحويل بعض الاقضية الى محافظات قد يفتح الباب امام مطالبات كثيرة مماثلة لاسباب مالية.

وكان مجلس الوزراء وافق الاسبوع الماضي على تحويل قضاء حلبجة الى محافظة، في وقت اكد فيه انه سيدرس الظروف السكانية والجغرافية لباقي الاقضية قبل تحويلها لمحافظات جديدة.

XS
SM
MD
LG