روابط للدخول

النقل: العراق والاردن يبحثان عن ممولين لمشروع ربطهما السككي


محطة قطار مغلقة في الرمادي

محطة قطار مغلقة في الرمادي

شدد معنيون بالشأن الاقتصادي على اهمية مد خط سكك الحديد بين بغداد وميناء العقبة، لما له من تأثير كبير على حجم التبادل التجاري الذي يصب في مصلحة البلدين.

ويقول عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب عبد العباس شياع إن الربط السككي بين العراق والاردن من شأنه أن يخدم العراق في الدرجة الاولى، لاسيما وأن بحاجة الى خط سككي يربطه بميناء العقبة لتسهيل تصدير النفط خارج العراق.

من جهته قال المتحدث باسم وزارة النقل كريم النوري ان مشروع السكك الحديد مع الأردن مهم جداً، لانه سيجعل من العراق حلقة وصل بين الشرق والغرب.

فيما يؤكد مدير الشركة العامة للسكك الحديد سلام جبر أن الدراسات الاولية لمشروع الربط السككي مع الاردن قد اكتملت، مضيفا ان العراق والاردن يدرسان سبل تمويل المشروع لتنفيذه بالسرعة الممكنة. وينفي جبر وجود اي عقبات فنية تقف في طريق تنفيذ المشروع، لكنه لفت الى ان وزارة النقل مشغولة اليوم بمشاريع كبيرة اكثر اهمية مثل مشروع ميناء الفاو الكبير.

من جهته يبين الخبير الاقتصادي عبد الرحمن المشهداني ان الجانب الاردني قد يكون هو المستفيد الاكبر من مشروع الربط السككي، لكن بالمقابل فان العراق يحتاج لمنافذ جديدة لتصدير نفطه وتعزيز حركة نقل البضائع.

XS
SM
MD
LG