روابط للدخول

السليمانية: قائممقام سيد صادق يعلن استعداده للاستقالة


مشهد من مظاهرات سيد صادق في السليمانية

مشهد من مظاهرات سيد صادق في السليمانية

شهد قضاء سيد صادق التابع لمحافظة السليمانية احتجاجات واسعة للمطالبة بتحسين الخدمات، ومحاربة الفساد الاداري، واقالة القائممقام ورئيس المجلس البلدي.

وتخللت الاحتجاجات اعمال عنف ومواجهات بين المحتجين ورجال الامن ادت الى وقوع جرحى من الطرفين.

وابلغ أحد المشاركين في الاحتجاجات اذاعة العراق الحر ان اهالي القضاء ضاقوا ذرعا بالاوضاع الخدمية المتردية، وبالفساد الاداري، وهم يطالبون باستقالة المسؤولين للاداريين، لأنهم فشلوا في ادارة القضاء كل هذه السنين.

واضاف ان قضاء سيد صادق واحد من الاقضية الكبيرة والمهمة في السليمانية لكنه يفتقر الى ابسط الخدمات، وقد سبق ان قدم ابناء القضاء عدة شكاوى للمسؤولين، لكن احدا لم يستجب لهم، بل ازدادت اوضاع القضاء سوءً. فالمشاريع الخدمية قليلة، ولاتتناسب والنمو السكاني الذي يشهده القضاء. نحن نطالب باستقالة القائممقام، ورئيس البلدية لفشلهما في ادارة القضاء قبل اي تفاوض.

واتهم محتج آخر المسؤولين الحزبيين في القضاء بان لهم اليد الطولى في القرارات الادارية التي تمكنهم من الاستيلاء على المشاريع والاراضي في القضاء، مشيرا الى ان الخدمات البلدية في القضاء رديئة جدا، وتخصيصات المشاريع الخدمية للقضاء يستولي عليها بعض المسؤولين أو لا يقومون بتنفيذها بالشكل الصحيح.

وكان محتجون اشعلوا أطارات سيارات وقطعوا الشارع الرئيس بين القضاء ومحافظة السليمانية، ورشقوا مبنى القائممقامية بالحجارة، مادفع بادارة القضاء الى طلب قوات امنية داعمة من السليمانية.

الى ذلك ابدى اركان حسن قائممقام قضاء سيد صادق استعداده للاستقالة من منصبة اذا كانت هذه رغبة الجماهير، مشيرا الى انه قدم استقاله قبل شهرين الى الجهات المعنية لكنها رفضت، وها هو يجدد هذا الطلب.

واضاف حسن "احتراما لارادة الجماهير في القضاء ولكي لا اكون سببا في اراقة الدماء فانني مستعد للاستقالة وبشكل فوري. وارجو من المتظاهرين ان لاتتحول تظاهراتهم الى اعمال شغب وعنف واراقة الدماء. فمطالب المتظاهرين مشروعة وعلينا احترامها لاننا اولا واخيرا نبغي خدمة المواطنين".

يشار الى ان التظاهرات في سيد صادق اسفرت عن مقتل شخص، واصابة نحو 60 اخرين بجروح بينهم رجال امن وشرطة. واستخدم متظاهرون الحجارة لرشق قوات الشرطة، وردت الاخيرة بالغازات المسيلة للدموع والاعيرة البلاستيكية لتفريق المتظاهرين.

XS
SM
MD
LG