روابط للدخول

"هولير" الكردية: اربيل ضمن أغلى مدن العالم في عام 2013


ابرزت اسبوعية "ئاوينه" الالكترونية ان عدد جرحى احداث العنف التي تلت التظاهرات في قضاء سيد صادق بمحافظة السليمانية تجاوزت 86 شخصا حالة 2 منهم خطيرة.

واشارت الصحيفة الى ان قوات البيشمركه التي انتشرت في سيد صادق منعت مراسلي قنوات: تغيير، وروداو، وئاوينه من تغطية الاحداث، وتحاصر مقر الجماعة الاسلامية في المدينة.
وذكرت "ئاوينة" ان الكتل البرلمانية الخمس: الاتحاد الوطني، والحزب الديمقراطي، وتغيير، والجماعة الاسلامية، والاتحاد الاسلامي، اصدرت بيانا حول احداث سيد صادق جاء فيه ان الكتل الخمس سعت الى تهدئة الاوضاع، وانها تدعم مطالب الجماهير بتحسين الخدمات، واخراج القضاء من دائرة الاهمال، ومتابعة متطالباته، وايقاف حملات الاعتقال الكيفية.

ودعا البيان الى بذل الجهود من اجل تهدئة الاوضاع، ووقف اطلاق النار، وسحب القوات الفائضة عن الحاجة من المدينة.

ودعت الكتل الخمس وزير الداخلية والسلطات في المحافظة الى قبول استقالة قائممقام القضاء وان يسمح لجماهير القضاء بالتعبير عن ارائهم، وبزيارة أسرة القتيل بريار، ومساعدة الجرحى.

يشار الى ان قضاء سيد صادق شهد الجمعة تظاهرة معارضة لضم القضاء بمحافظة حلبجة المستحدثة، وبتحسين الخدمات وتطوير المدينة. وقد أدى محاولة البعض الهجوم على مبنى القائمقمامية الى وقوع اعمال عنف قتل خلالها شخص واحد وجرح اكثر من 80.

وفي خبر اخر ذكرت "ئاوينه" ان مئات الاقدام المكعبة من الغاز تحرق يوميا في سماء كركوك. ونقلت عن فرهاد حمزة الخبير في شؤون النفط، رئيس مهندسي شركة نفط الشمال قوله انه بعد عام 2003 تحطمت معظم مكائن واجهزة الشركة، مادفع الشركة الى احراق 150 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا.

ونقلت صحيفة "هولير" الالكترونية وزير الطاقة التركي تانلر يلدز ان النفط الخام المستخرج من حقول الاقليم بدأ بالوصول الى تركيا عبر شبكة الانابيب الجديدة التي تربط الاقليم بميناء التصدير التركي لكن تركيا لن ترسل هذا النفط الى الاسواق الاوربية الا بعد موافقة الحكومة العراقية، معربا عن أمله في ان توافق الحكومة العراقية على ذلك.

واشارت الصحيفة الى ان تصدير نفط اقليم كردستان العراق عبر تركيا يتم في اطار عقد بين اربيل وانقرة بمبلغ 2 مليار دولار.

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان رئاسة مجلس الوزراء العراقي وافقت على افتتاح الصين قنصلية لها في اقليم كردستان، وان الجانب الصيني استكمل الاجراءات الرسمية لافتتاح القنصلية.

وقالت "هولير"ان مدينة اربيل دخلت ضمن قائمة أغلى المدن في عام 2013 باحتلالها الموقع 222 عالميا والـ12 عربيا.

وتقوم شركة اي سي اي الدولية بتصنيف المدن وفقا لمعايير معينة تشمل اسعار: اللحم والسمك والخضروات، والفنادق والسيارات والمطاعم والسكائر والالبسة وغيرها.

XS
SM
MD
LG