روابط للدخول

مصر: مؤيدو الأخوان يرفعون شعارات "لا سلمية مع الداخلية"


القاهرة منطقة ألف مسكن

القاهرة منطقة ألف مسكن

رفع أنصار جماعة الأخوان المسلمين في مسيراتهم الجمعة(3كانون الثاني) ولأول مرة شعارات تنادي بالعنف. وردد المئات في منطقة الألف مسكن هتافات "لا سلمية مع الداخلية"، ووقعت مواجهات بين المتظاهرين وقوات الأمن في محافظات مختلفة أسفرت، بحسب تقارير، عن مقتل أكثر من 6 أشخاص وعشرات المصابين بينهم 6 بجروح خطيرة حتى الآن.

وتصاعدت سحب الدخان في منطقة ألف مسكن، حيث قتل مواطن وأصيب ثلاثة من أهالي المنطقة جراء الاشتباكات العنيفة التي دارت بين قوات الأمن وأنصار الجماعة، كما شهد الهرم بالجيزة مناوشات بين المتظاهرين وقوات الأمن وسط حالة من الكر والفر بين الجانبين.
ووجه عدد من أنصار الجماعة طلقات الخرطوش والألعاب النارية صوب قوات الأمن في منطقة الزيتون، وردت القوات بالرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع، فيما أحرق متظاهرون سيارة تابعة للشرطة في فيصل بالجيزة، بعدما ألقوا عليها قنابل المولوتوف.

وأطلقت قوات الأمن المركزي القنابل المسيلة للدموع ورصاص الخرطوش لتفريق مسيرة لطالبات وطلبة جامعة الأزهر، الذين دعوا الى اقتحام ميدان التحرير.

كما تصدت قوات الشرطة لمسيرة بكورنيش النيل بالمعادي، بعد محاولة متظاهرون قطع الطريق أمام المحكمة الدستورية العليا، مستخدمة قنابل الغاز المسيل للدموع، فيما أشعل أنصار الأخوان النيران بإطارات السيارات، منطقة الف مسكن

منطقة الف مسكن

أعلى كوبري أحمد عرابي بالمهندسين للتخفيف من تأثير الغاز، وتشهد منطقة المهندسين حالة من الكر والفر بين الجانبين.

وفي المقابل، نظّم المئات من المؤيدين لخارطة الطريق مسيرات في عدد من المحافظات لتأييد القوات المسلحة والدستور والحشد للتصويت بـ"نعم" عليه.

وقام مؤيدو الجيش بتنظيم وقفة بميدان عبد المنعم رياض، على بعد أمتار من ميدان التحرير، ورفعوا اللافتات المطالبة وزير الدفاع المصري الفريق أول عبدالفتاح السيسي بالترشح لرئاسة الجمهورية.

هذا ودعا التحالف الداعم لجماعة الأخوان المسلمين للتظاهر خلال الجلسة الثانية لمحاكمة الرئيس السابق محمد مرسي، الأربعاء المقبل أمام مقر المحكمة.

واعلن حزب الحرية والعدالة الذراع السياسي لجماعة الإخوان إن مظاهرات هذا الأسبوع ستكون استعداداً لتجربة التظاهرات الأربعاء المقبل تزامناً مع جلسة المحاكمة.

وأشار مصدر في التحالف إلى أنه ستتم محاصرة المحكمة التي ستشهد محاكمة الدكتور محمد مرسى و15 قياديا من الأخوان، مؤكدا على أن الأعداد ستكون حاشدة في هذا اليوم، وسيزحف أعضاء الإخوان ليلة المحاكمة من محافظات الجمهورية لكي تكون الأعداد كثيفة أمام المحكمة.

وعلى صعيد آخر، شب حريق هائل في مرآب للسيارات بالقرب من مبنى المخابرات بكوبري القبة، ما تسبب في انفجار 9 سيارات، وتمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على الحريق خلال ساعة ونصف الساعة، ولم تعلن الجهات الأمنية أسباب الحريق حتى الآن.
وأصيب 4 جنود شرطة إثر انفجار عبوة ناسفة في مدرعة كانت تقلهم على طريق العريش- الشيخ زويد، وقال مصدر أمني إن "مجهولين زرعوا عبوة ناسفة بمنطقة الخروبة شرق العريش، وتم تفجيرها أثناء مرور مدرعة تقل عددا من الجنود".
XS
SM
MD
LG