روابط للدخول

الاسكان: انجاز معاملات اجازات البناء عبر الانترنت


اعلنت وزارة الاعمار والاسكان انها تحضر للمرحلة الاولى من تطبيق نظام الحوكمة الالكترونية على إجازات البناء، ما سيمنح المواطنين مرونة أكثر في عملية اصدار هذه الاجازات.

واوضح الوكيل الاقدم للوزارة استبرق الشوك إن الوزارة بدأت في تنفيذ هذا المشروع لوضع اسس جديدة لعملية اصدار إجازات البناء عن طريق الحوكمة الالكترونية ما سيمنح المواطنين إجازة البناء باقل وقت ممكن، مشيرا الى أن هذا المشروع سيقلص الحلقات الزائدة في سلسلة المراجعات الحكومية اللازمة للحصول على الاجازة.

واضاف الشوك أن العراق سيقطع خطوة أخرى باتجاه الدول المتقدمة بعد تنفيذ هذه الاجراءات، التي من شأنها تشجيع المواطن على بناء الوحدات السكنية.

ويعتمد نظام الحوكمة الالكترونية على مراجعة المواطن للدوائر المعنية عن طريق الانترنت بالاستغناء عن المراجعات والطوابير الكبيرة على الدوائر المختصة، مثل أمانة بغداد، ووزارة الاعمار والاسكان، اضافة الى التقليل من معدلات الرشوة والمبالغ التي يتقاضاها المعقبون مقابل تسهيل إجراءات الحصول على إجازة بناء.

من جانب آخر اوضح المقاول عبدالحسين عزيز أن إجازة البناء تحتاج الى موافقة الجهات المسؤولة عن التخطيط المدني للمدن ما يؤخر إصدارها، مشيرا الى ان النظام الجديد من شأنه الارتقاء بواقع الدوائر الحكومية.

الى ذلك ترى المواطنة أحلام عبيد التي تراجع الدوائر الرسمية منذ شهرين لاصدار اجازة بناء أن هذا المشروع سيخفف من الجهد والوقت الذي تقتضيه مراجعات الدوائر الرسمية، لاسيما وأن المواطن العراقي يعاني من كثرة الطوابير والروتين المتبع في الدوائر الحكومية.

أما المواطن حميد مدلول فأنه يرى أن هذا الموضوع سيفشل بسبب عدم تفهم الكثير من المواطنين للطريقة الجديدة في الحصول على الاجازة.

يذكر أن وزير الاعمار والاسكان محمد صاحب الدراجي اعلن الاربعاء أن النظام الجديد سيدخل حيز التنفيذ اواسط شباط المقبل، ضمن اتفاق للوزارة مع مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي، لتوحيد اجازات البناء في العراق واصدارها على اساس الاتمتة والحوكمة الالكترونية ومنحها للمواطنين عن طريق النافذة الواحدة.

XS
SM
MD
LG