روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: حركة تغيير تحمل احزاب السلطة مسؤولية تأخر تشكيل الحكومة


نشرت كوردستاني نوي على موقعها الالكتروني احصاءات مديرية الاقامة في محافظة السليمانية التي اشارت الى ان 159 الف مواطن اجنبي ينتمون الى 74 دولة خلال عام 2013.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول اعلام مديرية اقامة السليمانية كاردوا عثمان قوله ان المواطنين الاجانب عليهم مراجعة مديرية الاقامة للتدقيق في اسباب زيارتهم، ومدة اقامتهم والخضوع لفحوصات طبية للتاكد من خلوهم من الامراض الانتقالية، واضاف عثمان ان 770 مواطنا اجنبيا رحلوا الى بلدانهم خلال العام الماضي لمخالفتهم شروط الاقامة .

وذكرت صحيفة ئاوية بنسختها الالكترونية ان حملة "العين هي العين" هددت بمقاضاة وزارة الصحة في اقليم كوردستان على خلفية اعطاء معلومات غير صحيحة للراي العام بشأن تعرض 30 مواطنا من الاقليم الى العمى، نتيجة زرقهم بعقار الافاستين.

ونقلت الصحيفة عن بيان للحملة ان الحملة ومنظمة " كوربوت ووج " البريطانية كثفوا جهودهما للكشف والتحقيق عن عقود الادوية التي ابرمتها وزارة الصحة في الاقليم مع عدد من الشركات البريطانية التي تكشف عن حقائق خطيرة، واشارت المنظمة انها ستقيم دعوى قضائية على وزرارة الصحة بتهمة التضليل، ونشر معلومات خاطئة عن القضية، وستزيد من ضغوطاتها على المسؤولين من اجل تحسين القطاع الصحي في الاقليم .

صحيفة هاولاتي كتبت ان اكثر من ثلاثة اشهر مرت على انتخابات برلمان اقليم كوردستان دون ان تتضح بعد ملامح الحكومة الجديدة.

ونقلت الصحيفة عن القيادي في حركة تغيير سفين ملا قرة قوله ان احزاب السلطة تتحمل مسؤولية تاخر تشكيل الحكومة، مشددا على ضرورة ان يضطلع الفائز الاول في الانتخابات بمسؤولية تشكيل الحكومة باسرع وقت والا سيكون لحزبه موقف اخر، فيما نقلت الصحيفة عن القيادي في الاتحاد الوطني آريز عبد الله نفيه ان يكون حزبه السبب في تاخر تشكيل الحكومة محملا الديمقراطي الكوردستاني هذا التاخير، واضاف ان على الجهات التي تتهم حزبه بذلك ان تشكل الحكومة لوحدها .

صحيفة سبي كتبت ان اهالي قضاء سيد صادق يطالبون باستقالة قائممقامهم بسبب تردي الواقع الخدمي في القضاء.

واشارت الصحيفة الى ان العشرات من اهالي القضاء قطعوا الطريق الرئيس بين القضاء ومحافظة السليمانية للمطالبة باستقالة قائممقام القضاء ورئيس بلديتها والعمل على تحسين الخدمات في القضاء.

ونقلت الصحيفة عن احد المشاركين في المسيرة قوله ان العشرات من الاراضي والمشاريع يستولي عليها المسؤولون الحزبيون دون ان يتخذ القائممقام اي اجراء قانوني بهذا الصدد، مشددا على ان اهالي القضاء سيستمرون في الاحتجاج الى ان تلبى مطالبهم .

XS
SM
MD
LG