روابط للدخول

اتحاد السباحة يأمل ان يتحقق المزيد للرموز الرياضية


"المشهد الرياضي" هذا الاسبوع يتضمن لقاءاً مع السباح علاء الدين النواب الذي عبر بحر المانش بين بريطانيا وفرنسا في عام 1959 ، كما نستعرض جملة من اخبار الرياضة العربية والعالمية لكننا نستهل المشهد بها الشريط من الاخبار المحلية:

-أفاد مصدر في اللجنة الاولمبية العراقية بأن المكتب التنفيذي قرر اعتماد معاقبة العداءة دانة حسين رسمياً، على خلفية تجاوزها على رئيس الوفد العراقي بدورة التضامن الاسلامي التي اقيمت مؤخراً في اندونيسيا. وقال المصدر ان القرار تمحور في خمس نقاط، هي تجميد نشاطات اللاعبة دانة حسين لمدة سنة واحدة اعتبارا من تاريخ قرار اللجنة التحقيقية ومصادقتها، ومنعها من المشاركات الداخلية والخارجية كونها اضرت بسمعة البلد وسمعتها الرياضية ولتجاوزها على رئيس البعثة السيدة ميساء حسين والوفد العراقي، كذلك حرمانها من امتيازات اللجنة الاولمبية طيلة فترة التجميد، ومخاطبة الاتحاد العراقي لالعاب القوى حول اتخاذ الاجراءات الفنية الخاصة باللاعبة، ومحاسبتها وفقا للنظام الداخلي الخاص بالاتحاد. وكانت العداءة دانة حسين قد تجاوزت كلاميا على رئيس الوفد العراقي في دورة التضامن الاسلامي ميساء حسين خلال المنافسات.

-نفى اتحاد الكرة مفاتحته المدرب عدنان حمد لتسلم مهمة تدريب المنتخب الوطني الذي تنتظره مباراة مفصلية في تصفيات آسيا، معتبرا أن ما يشاع مجرد كلام على مواقع غير رسمية، فيما أكد تمسكه بالمدرب حكيم شاكر لقيادة المنتخب الوطني وبين الاتحاد انه يحترم الكفاءات العراقية والمدربين الذين عملوا مع المنتخبات الوطنية ومنهم المدرب عدنان حمد بيد ان الاتحاد لم يفكر بهذه الخطوة.

اعلن الاتحاد المركزي لكرة اليد ان موعد انطلاق دوري كرة اليد لفئة النساء سيكون في شهر شباط من العام المقبل. واضاف رئيس الاتحاد فلاح حميد النعيمي ان عدد الاندية التي اعلنت مشاركتها الرسمية في الدوري 7 ابرزها فتاة اربيل الذي كان قد توج بلقب دوري النساء لكرة اليد الموسم الماضي ونادي قله وابروديت والحسينية والصليخ.

ضوء على قضية
تفتخر الرياضة العراقية بوجود رموز رياضية كبيرة حققت انجازات على مستوى العالم ربما تغيب عن اذهان الاجيال الجديدة بسبب ضعف التسليط الاعلامي عليها ، حتى همشت وانزوت في ركن بعيد تغافله المعنيون والمسؤولون. من بين هذه الرموز الكبيرة السباح علاء الدين النواب الذي تمكن في عام 1959 من عبور بحر المانش سباحة بين فرنسا وبريطانيا بمشاركة 22 سباحا حيث احرز المركز الاول.

وعلاء النواب من أسرة معروفة ببغداد ، برز منها عدد من الأسماء اللامعة في المجتمع العراقي ، لعل أبرزهم الشاعر الكبير مظفر النواب. ولد علاء في محلة الشيخ بشار عام 1927 ، ونظراً لقرب داره من نهر دجلة ، فقد شغف بالسباحة وتعلم أصولها ، حتى أنه شارك في سباقات السباحة وهو لم يزل بالابتدائية، وحصل على المركز الثاني. واصل هوايته المفضلة، وبرع فيها، وشارك في كل المسابقات التي كانت تجري في بغداد.

وذاع اسمه فشارك في مسابقة جرت في صيدا بلبنان عام 1957 لقطع مسافة 50 كيلومترا، فحل بالمركز الثاني بعد السباح المصري الكبير عبد اللطيف أبو هيف. وشارك في السنة نفسها في مسابقة ( كابري نابولي ) الذي جرى في إيطاليا وحل بالمركز الأول بين أكثر من ثلاثين سباحا من مختلف أنحاء العالم شاركوا بالمسابقة، حيث قطع مسافة 33 كيلومترا بزمن قدره 10 ساعات و16 دقيقة. إلا ان المحطة المهمة والأبرز في حياة علاء النواب الرياضية هي مشاركته في سباق لعبور بحر المانش بين بريطانيا وفرنسا حيث انطلق السباق ليلة 26 آب من مدينة كالييه الفرنسية ، وفاز بالمركز الأول قاطعا المسافة بزمن 15 ساعة و12 دقيقة، وقد لقبه الناس بعد انتصاراته الرياضية بسمكة دجلة .

برنامج المشهد الرياضي التقى السباح العالمي علاء الدين النواب وتحدث عن انجازاته على مستوى بطولات العالم، كما اشار الى التكريم الذي حظي به من قبل الملك فيصل الثاني حيث اهداه ساعة ذهبية كما نال تكريم رئيس الوزراء في العهد الملكي نوري السعيد وكان ساعة ذهبية ايضا، كما حظي بتكريم من رئيس العراق الراحل عبد الكريم قاسم الذي قام بتغطية نفقات مشاركته في عبور بحر المانش. اما في زمن النظام السابق فلم ينل أي تكريم، فيما تسلم منحة مالية مع زملائه الابطال والرواد الرياضيين ضمن قانون منح الابطال والرواد الذي شرعه مجلس النواب.

ويؤكد رئيس اتحاد السباحة سرمد عبد الاله ان اتحاده يضم رموزا كبيرة حققت انجازات للسباحة العراقية، مبينا ان هناك بطولات عديدة نظمها الاتحاد باسماء رموز السباح بينهم علاء الدين النواب. واعرب عبد الاله عن امله بان يتحقق للرموز الرياضية الكثير على الرغم من انهم قد كرموا ضمن قانون منح الابطال والرواد.

ويرى عضو اتحاد الصحافة الرياضية الدكتور هادي عبد الله ان الرموز الرياضية التي مازالت على قيد الحياة قليلة جدا، ابرزها السباح علاء الدين النواب، وعلى الرغم من تكريمه وشموله بقانون منح الرواد والابطال الا ان هذه الرموز بحاجة الى تكريم خاص من قبل الدولة، ماديا وايضا توفير السكن الملائم لمن لايمتلك سكنا. واشار عبد الله الى الطريقة التي تحتفي بها الدول برموزها الرياضية حيث يمنحونهم عضويات فخرية وتخصيص مقاعد جلوس باسمهم في مقصورة كبار الشخصيات في القاعات والملاعب.

وبين عبد الله ان الحكومة مشغولة بمجالات اخرى غير الرياضة كالامن والسياسة، لذلك لم تنتبه جيدا لرموز الرياضة، منتقدا اجراءات تطبيق قانون الراود والابطال الرياضيين الذي لم يميز الذين حققوا انجازات كبيرة للرياضة العراقية.

الاخبار العربية والعالمية
-شنت جماهير النادي الأهلي عبر مواقع التواصل الاجتماعي هجوماً عنيفاً على إدارة النادي ومدرب الفريق بيريرا بعد المستوى المتدني الذي يقدمه الفريق في الفترة الأخيرة . وتوجهت الجماهير بإطلاق الانتقادات اللاذعة على الإدارة ومدرب الفريق بيريرا مشيرة إلى أنها تشعر بالحزن والألم الشديد لما يمر به النادي حالياً خاصةً وأن الفريق كان الأفضل في بداية الموسم ولكن الآن لا تجد أسباب مقنعة لتدهور مستوى الفريق .

-أعلن اتحاد غرب آسيا لكرة القدم عن نقل مباريات بطولة غرب آسيا الثامنة للرجال مباشرة وبشكل مجاني عبر الإنترنت من خلال مواقع الإنترنت الخاصة بجميع الاتحادات الوطنية المشاركة في البطولة. وستتوافر روابط متابعة المباريات عبر موقع اتحاد غرب آسيا www.the-waff.com إلى جانب مواقع الاتحادات الوطنية المشاركة في البطولة. وتعتبر هذه المرة الأولى في تاريخ البطولات الآسيوية التي يتم نقل المباريات بصورة مباشرة ومجانية عبر الإنترنت لعشاق كرة القدم في كافة أرجاء العالم.

-اختارت لجنة الحكام بالاتحاد القطري لكرة القدم، طاقم تحكيم دولي قطري لإدارة المباراة الودية التي تجمع فريقي ريال مدريد الإسباني وسان جيرمان الفرنسي باستاد خليفة بالدوحة في الثاني من شهر كانون الثاني المقبل ضمن المعسكر التدريبي الشتوي للفريقين. ويقود الطاقم القطري الحكم الدولي عبد الرحمن إبراهيم الجاسم.

قال نائب رئيس نادي برشلونة جوزيب ماريا بارتوميو ان برشلونة لم يلجأ الى سوق الانتقالات الشتوية الذي سيبدأ الشهر المقبل، لتعزيز صفوف الفريق الذي يتصدر بطولة الدوري الاسباني لكرة القدم، واضاف ان الفريق في موقف مثالي بالنسبة لعام 2014 .

تصدر الأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب برشلونة الإسباني قائمة أفضل مائة لاعب في عام 2013 بالنسبة لصحيفة (جارديان) البريطانية. وجاء في المركز الثاني بالقائمة، التي يعدها 15 خبيرا بكرة القدم، البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد الإسباني، تلاه السويدي زلاتان إبراهيموفيتش نجم باريس سان جيرمان الفرنسي.

وتعد إسبانيا الدولة صاحبة أكثر عدد من اللاعبين بهذه القائمة (17) ومن ضمنهم لاعب أتلتيكو مدريد، البرازيلي الأصل دييجو كوستا. ويعد برشلونة أكثر نادي إسباني دخل منه لاعبون في هذه القائمة وهم ميسي وأندريس إنييستا ونيمار وتشافي هيرنانديز وسرجيو بوسكيتس وسيسك فابريجاس وبيكيه ودانييل ألفيش وخابيير ماسكيرانو وفيكتور فالديس وأليكسيس سانشيز. تلاه ريال مدريد برونالدو وجاريث بيل وتشابي ألونسو وسرخيو راموس وكريم بنزيمة ومارسيلو ولوكا مودريتش وأنخل دي ماريا وإيسكو ألاركون. وجاء بعدهما أتلتيكو مدريد بدييجو كوستا وتيبو كورتوا وأردا توران وكوكي وتوبي ألدرفيريلد
بغداد- ليلى احمد
XS
SM
MD
LG