روابط للدخول

الاندية الرياضية العراقية الغنية والفقيرة


نادي النجف

نادي النجف

"المشهد الرياضي" لهذا الاسبوع يسلط الضوء على الاندية العراقية الغنية والفقيرة مع فقرة الاخبار العربية والعالمية ولكن كالمعتاد نبدأ اولا باخبار الرياضىة المحلية.

**قال أمين سر لجنة المسابقات في اتحاد الكرة علي جبار ا ن قرعة منافسات دوري الكرة الممتاز للموسم الجديد كشفت مبكرا عن مواجهات ساخنة وقوية بين الأقوياء في الدوري ، معتبرا أن الإنطلاق بقوة من الأمور الإيجابية التي تؤكد جدية العمل للوصول لأفضل صورة للمسابقة.

وأضاف جبار أن اللجنة تسعى لان تنظم الدوري بالصورة التي تليق بسمعة الكرة العراقية بعد الإستفادة من أخطاء الموسم المنصرم ومعالجتها بشكل سليم ومدروس، مؤكدا أن اللجنة تستمد قوتها من العمل وفق لوائح الاتحاد الدولي فيما يخص الضوابط المعتمدة في المسابقة.

**حدد الاتحاد العراقي للملاكمة الثلاثين من هذا الشهر موعدا لأنطلاق منافسات بطولة اندية العراق لفئة المتقدمين باللعبة والتي ستحتضنها محافظة بابل وتستمر لعدة ايام وقال امين سر اتحاد اللعبة فراس موسى: ان بطولة اندية العراق ستكون محطة للاختبار من اجل الوقوف على قدرات ملاكمينا واختيار الامثل من بينهم من اجل الدخول في معسكرات تدريبية محلية وخارجية استعدادا للدورة الاسيوية التي من المقرر ان تقام في جمهورية كوريا الجنوبية خلال شهر ايلول من العام المقبل .

**اكد عضو الاتحاد العراقي للفروسية محمود حسين ان اربعة فرسان وفارسة واحدة سيمثلون العراق في منافسات بطولة عمان الدولية لفعالية القفز الاولمبي والتي من المقرر ان تقام فعالياتها في الاردن. واضاف حسين ان الفرسان الاربعة الذين سيمثلون العراق في البطولة الدولية هم صالح الدليمي وعمر فلاح حسون ووليد الراشد وحمزة الخوام والفارسة حلا الضاحي.

**اعلن اتحاد كرة السلة عن موافقة وزارة الشباب والرياضة على افتتاح قاعة الشعب المغلقة في الرابع من تشرين الثاني المقبل موعد انطلاق باكورة نشاطات اتحاد اللعبة للموسم الجديد باقامة مباراة كاس المثابرة التي تجمع بطل الدوري الكهرباء والوصيف الكرخ. وقال رئيس الاتحاد حسين العميدي ان اتصالاتنا مع وزارة الشباب اثمرت عن موافقتها على افتتاح قاعة الشعب في مباراة كاس المثابرة ومنافسات الدوري الممتاز وبطولة الكاس.

ضوء على قضية
تتباين الاندية الرياضية العراقية من حيث ثرائها وفقرها.. فهناك اندية توصف بالاندية الغنية وغالبا ما تكون تابعة الى مؤسسات حكومية كاندية الشرطة والنفط والقوة الجوية والكرخ والكهرباء وغيرها بالاضافة الى نادي اربيل الذي يعد فريقا غنيا لكنه ليس حكوميا. اما الاندية الفقيرة فمعظمها من الاندية الخاصة التي تعتمد في تمويلها على منح وزارة الشباب والرياضة التي لاتسد نفقات تعاقدها مع اللاعبين، فضلا على معونات قد تتلقاها من بعض الجهات غير الرسمية. وقد بدا هذا التباين بالتمويل واضحا في دوري النخبة لكرة القدم حيث ان نادي الشرطة تتجاوز موازنته العشرة مليارات دينار في حين ان نادي النفط تبلغ موازنته للعام المقبل اكثر من 4 مليارات دينار بحسب عضو الهيئة الادارية للنادي كاظم سلطان الذي اكد ان النادي يضم عدة فرق بالعاب مختلفة لكلا الجنسين ولمختلف الفئات العمرية، مشيرا الى ان فريق النادي الكروي تعاقد مع لاعبين شباب اقل اجرا من لاعبي المنتخب ، فضلا على تعاقده مع اربعة محترفين اجانب.

اما نادي النجف فيشكو حاليا من ضائقة مالية شديدة، حيث يؤكد رئيس النادي صباح الكرعاوي انه يعتمد على منحة الوزارة القليلة، كما ان محافظة النجف قليلة الدعم للنادي. وطالب الكرعاوي بتشريع قانون يلزم مجالس المحافظات رعاية الاندية الام ومنحها الاموال كما دعا الى ضرورة الاستثمار في الرياضة لاصلاح واقع ناديه.

ولجأت اندية عديدة الى الارتباط بمؤسسات حكومية من اجل ضمان الدعم المالي لها بينها نادي الكرخ الذي ارتيط قبل اكثر من عام بوزارة التربية، وخصصت له ميزانية بلغت اكثر من 3 مليارات دينار تستوفى من قطع مبلغ 500 دينار من رواتب المعلمين والمدرسين رغم تحفظات بعض مديريات التربية بالمحافظات على هذا الاجراء.

ويؤكد عضو الهيئة الادارية للنادي كريم حمادي ان الارتباط بالوزارة ارتقى بواقع نادي الكرخ بعد معالجة مشاكله المادية.

وتتبع وزارة الشباب والرياضة آلية في توزيع المنح المالية على الاندية العراقية التي تتجاوز الـ 240 ناديا في عموم العراق. واوضح معاون مدير عام دائرة التربية البدنية والرياضة محمد هادي ان الالية المتبعة هي التقييم السنوي لكل نادي من خلال احتساب نقاط معينة حسب الالعاب المتوفرة في كل نادي والمشاركات الداخلية والخارجية والمنشآت المتوفرة وغيرها.
واقر هادي بقلة المبالغ المخصصة وذلك لكثرة الاندية وتوسعها افقيا اذ لابد ان يبحث النادي عن مصادر تمويل اخرى. واكد ان الوزارة بصدد اعداد قانون الاندية يتضمن تحديد مصادر الدعم بالاعتماد على مجالس المحافظات.

اخبار عربية وعالمية
-أكد نجم كرة القدم البرازيلي الدولي نيمار دا سيلفا مهاجم برشلونة الأسباني أنه سيصنع "التاريخ" في برشلونة وأنه يرغب في الفوز "بكل البطولات الممكنة" مع الفريق. وأوضح اللاعب في مقابلة بثتها قناة "جويت" الأسبانية التلفزيونية ان ارتداء قميص برشلونة فخر لكل لاعب مشيرا إلى أن العديد من النجوم العمالقة لعبوا لهذا الفريق. وقال الآن ، أشكل جزءا من تاريخ برشلونة. إنه أمر مثير. حلم الطفولة أصبح حقيقة". كما أكد نيمار أن أفضل لاعب في العالم حاليا هو ليونيل ميسي وهو أحد نجوم الفريق أيضا.

اعترف المدرب الاسكتلندي المعتزل سير أليكس فيرغسون بأنه رفض مرتين فرصة تدريب المنتخب الإنكليزي لكرة القدم خلال مسيرته مع نادي مانشستر يونايتد. وأشار إلى أن اتحاد الكرة فاتحه في الأمر للمرة الأولى عام 1999 قبل أن يتولى كيفين كيغن المنصب ثم في 2001 قبل أن يتم تعيين سفين غوران إريكسون في منصب المدير الفني. وكشف فيرغسون عن هذا السر خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد الثلاثاء الماضي في لندن على هامش الإعلان عن كتاب يحمل سيرته الذاتية. واعتزل فيرغسون (71 عاماً) الصيف الماضي بعد 26 عاماً قضاها في تدريب مانشستر يونايتد.

-تم الاتفاق رسميا على السماح للجماهير التونسية بالعودة إلى الملاعب والصالات الرياضية وذلك في اجتماع ضم وفدا من وزارة الشباب والرياضة وممثلين عن وزارة الداخلية التونسية ويبدو أن مباريات الدور قبل النهائي في مسابقتي كأس الاتحاد الافريقي ودوري أبطال إفريقيا كان بمثابة الاختبار الحقيقي لرفع الفيتو عن دخول الجماهير إلى الملاعب. فقد سجلت مباراة الترجي أمام أورلاندو بيراتس حضور ما لا يقل عن 30 ألف متفرج وعلى الرغم من انسحاب الترجي لم تخرج المباراة عن إطارها الرياضي.

أيد مجلس إدارة اللجنة الأوليمبية المصرية توصيات لجنة الأندية، برفض قرار وزير الرياضة طاهر أبو زيد، بشأن حل مجلس إدارة نادى الزمالك وأكدوا على الالتزام بالميثاق الأوليمبى وخارطة الطريق التى وضعتها اللجنة الأوليمبية الدولية فى الخطاب المؤرخ بتاريخ 24 يونيو الماضى، كما اعتمد مجلس إدارة الأوليمبية قرار إرسال شكاوى الأندية للجنة الأوليمبية الدولية، بناءً على طلبها.
XS
SM
MD
LG