روابط للدخول

مجلس بغداد: 8 مليارات دينار للنهوض بالزراعة والري


اعلن مجلس محافظة بغداد رصد مبلغ ثمانية مليارات دينار، للنهوض بقطاع الزراعة والري في المحافظة من خلال وضع خطط استراتيجية.

واوضح رئيس لجنة الزراعة والموارد المائية في المجلس عباس الحمداني في تصريح ادلى به الى أذاعة العراق الحر: ان الخطة ستشمل، وضع تقنيات ري حديثة، واستيراد مكائن زراعية متطورة، اضافة الى استحداث حقول لتربية المواشي وتهجينها بسلالات جديدة.

واشار عضو الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية محمد عسكر الى ان الوصول لمرحلة الاكتفاء الذاتي، يتطلب تخصيصات مالية ومبادرات زراعية اخرى، للنهوض بواقع الفلاح، لافتا الى ان الحكومة العراقية لا تعمل بقانون حماية المنتج، لتوفر الحماية اللازمة للمحصول المحلي من الفواكه والخضر.

ويعتقد متخصصون ان عدم منع إستيراد الفواكه والخضر ساهم في أضعاف واقع المنتج المحلي. واشار وكيل وزارة الزراعة مهدي ضمد القيسي بهذا الخصوص ان الوزارة تعمل على الموازنة بين المحاصيل المحلية والمستوردة، وفقا لخطة استراتيجية، اذ ان الوزارة منعت استيراد بعض الخضر، نظرا لتحقق الاكتفاء الذاتي فيها.

يذكر ان مجلس محافظة بغداد كان اعلن انه وضع ضمن اولوياته تطوير قطاع الزراعة، وان المبالغ المخصصة لهذا القطاع ستخصص لشراء آليات متخصصة وتوزيعها على المزارعين مجاناً وتأمين ما يحتاجون من الأسمدة والمستلزمات فضلاً عن تنظيم ورش تدريبية لهم على أساليب الزراعة الحديثة.

XS
SM
MD
LG