روابط للدخول

"هوال" الكردية: الاتحاد الوطني الكردستاني يؤكد انه مع ضم كركوك الى اقليم كردستان


نقلت صحيفة هوال عن مصادر وصفتها بالمقربة من القنصلية التركية في الموصل قولها ان تركيا استكملت اسماء مرشحيها في القوائم العراقية الموالية لها، أو التي شاركت في دعمها في نينوى وديالى والمناطق المتنازع عليها لخوض الانمتخابات التشريعية العراقية.

واضافت مصادر الصحيفة ان تركيا تمكنت من توسيع نفوذها الذي كان ينحصر تقليديا في الجبهة التركمانية وبعض القوى التركمانية الاخرى، واذا ما نجحت مساعيها وتمكنت من دفع مرشحيها الى البرلمان العراقي فانها ستتمكن من التأثير في المعادلة العراقية الداخلية بقوة اكبر وستكون لها كتلة مؤثرة في القرار العراقي.

الى ذلك كشفت الصحيفة ان حزب البعث المنحل اصدر تعليمات الى جميع اعضائه ومؤيديه بالتوجه الى مراكز الاقتراع في الانتخابات التشريعية المقبلة والادلاء باصواتهم لصالح مرشحي الحزب في المحافظات العراقية وبالاخص في كركوك.
وفي سياق اخر قالت الصحيفة ان تسجيلات ومقاطع فيديو للمخابرات السورية تشير الى تورط مسؤولين وشخصيات عربية في كركوك ومناطقها في تقديم تسهيلات لعناصر تنظيم العراق الذين دخلوا الى العراق عبر سوريا كما ان هؤلاء طلبوا بعد عام 2003 من الرئيس السوري بشار الاسد ان يفتح الحدود امام الجماعات المرتبطة بالقاعدة للدخول الى العراق.

ونقلت الصحيفة في خبر اخر عن مسؤول تنظيمات الاتحاد الوطني الكردستاني في كركوك ئاسو مامند ان حزبه لا يعارض ضم كركوك الى اقليم كردستان ولا يعمل على تحويلها الى اقليم مستقل كما يدعي مسؤولون في الحزب الديمقراطي الكردستاني.
ودعا مامند رئيس الاقليم مسعود بارزاني الى توضيح موقف حزبه بشكل جلي من هذا الامر وذلك بالدعوة الى ضم كركوك الى اقليم كردستان.

النسخة الالكترونية من صحيفة ئاوينه اشارت الى ان مشروع تحويل قضاء حلبجة الى محافظة وضع على جدول اعمال جلسة مجلس الوزراء العراقي ليوم الثلاثاء المقبل.

وفي خبر آخر لئاوينة ان تقليص حصة محافظة السليمانية من البنزين من قبل الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم ادى ازمة في محطات التعبئة.
ونقلت الصحيفة عن ئاوات محمد قائممقام مركز السليمانية قوله ان السليمانية بحاجة يوميا الى مليونين و250 الف لتر من البنزين لكن ما يصلها حاليا يبلغ مليون و800 الف لتر وان القائممقامية اتصلت بالجهات المعنية لمعالجة المشكلة.

XS
SM
MD
LG