روابط للدخول

اعلنت مديرية الانواء الجوية في دهوك ان الامطار التي سقطت على محافظة دهوك بلغت 208 مليمترات، وهي نسبة جيدة خاصة بالنسبة للمناطق الجبلية.

قال مدير اعلام المديرية وار شوكت "لو قارنا هذه النسبة بما سقط في مثل هذا الوقت من العام المنصرم فيمكن القول انها جيدة، لأن ما سقط العام الماضي كان بحدود 163 مليمترا".

الى ذلك اشار مدير التخطيط في المديرية العامة للزراعة في دهوك مسعود عبدالعزيز الى ان هطول الامطار بهذه الكمية عامل جيد لتحسين القطاع الزراعي، ويشكل حافزا للفلاحين للبدء بزراعة الحنطة وقد باشر عدد منهم بذلك فعلا.

ودعا الخبير في شؤون المياه في جامعة دهوك رمضان حمزة الجهات المعنية الى ضرورة العمل على اقامة سدود ترابية في المناطق السهلية، وعند سفوح الجبال والوديان لخزن هذه المياه، لأن هذه المطار قد تكون عاملا سلبيا وقد تؤدي الى انجراف التربة في الكثير من المناطق والتسبب في تعرية الاراضي الزراعية.

الى ذلك استبشر الفلاحون خيرا بسقوط الامطار بهذه النسبة الكبيرة لكنهم دعوا المسؤولين الى حماية محاصيلهم وايجاد منافذ لتسويقها.

وقال الفلاح حسن بربهاري ان هذه الامطار ستؤدي الى تحسين الزراعة، لكننا ما زلنا نعاني من مشكلة كبيرة، هي مشكلة التسويق لذلك فاننا ندعو الحكومة الى ايجاد وسيلة لتصريف محاصيلنا.

يذكر ان اقليم كردستان شهد سقوط كميات كبيرة من الامطار والثلوج خلال الاسابيع المنصرمة وبحسب التوقعات فان هناك موجات مطرية اخرى ستجتاح المنطقة خلال الفترة المقبلة.

XS
SM
MD
LG