روابط للدخول

دفع تلكؤ وزارة التربية في انجاز مشروع الابنية المدرسية البنك الدولي الى ستعادة المبالغ المتبقية من منحة المشروع.

وكان البنك الدولي قد خصص 100 مليون دولار لبناء عدد من المدارس في العراق منذ عام 2011، الا ان نسبة الانجاز في هذا المشروع ما زالت بحدود 20 بالمئة.

وتقول عضو لجنة التربية النيابية، منى العميري، ان مشاريع الابنية المدرسية في عموم محافظات العراق متأخرة جدا، سواء كانت تنعم باستقرار امني ام لا، مؤكدة تشكيل خلية ازمة نيابية، لمتابعة ملف الابنية المدرسية.

من جانبه، اشار وكيل وزارة التربية نهاد الجبوري، الى ان تدخل البنك الدولي ومتابعته للمشاريع المموله من قبله امر ايجابي لإتمام تلك المشاريع.
ويقول الجبوري إنه وعلى الرغم من تلكؤ وزارة التربية في انجاز مشروع الابنية المدرسية المؤلفة من رياض اطفال ومدارس ابتدائية وثانوية، الا ان البنك الدولي سيدعم مشاريع اخرى للوزارة مضيفا أنه تم استحصال الموافقات الاولية من اجل تمويل مشروع انشاء 21 مركزا تدريبيا في مديريات التربية ومشروع بناء القدرات للملاكات التدريسية في العام المقبل.

الى ذلك اكد الخبير الاقتصادي، باسم جميل انطوان، ان البنك الدولي لا يقوم بتمويل القروض دفعه واحدة، وعلى الوزارت المستفيدة من تلك المنح، اختيار شركات رصينة للتنفيذ والا فان العراق سيكون هو الخاسر الاكبر.

وعلى الرغم من المشاريع والخطط الحكومية، والمنح الدولية الا ان العراق ما زال بحاجة الى اكثر من 7 الاف مدرسة.

XS
SM
MD
LG