روابط للدخول

نائب تركماني يلوّح باللجوء للامم المتحدة لحماية طوزخورماتو


 النائب التركماني ارشد الصالحي

النائب التركماني ارشد الصالحي

قال نائب تركماني ان المكوّن الذي ينتمي إليه قد يلجأ الى الامم المتحدة في حال لم تتم الاستجابة لمطالب بتشكيل قوة عسكرية تحت مظلة الجيش العراقي يتكون جميع افرادها من التركمان تتولى حماية مدينة طوزخورماتو والحد من الاستهداف المتكرر لها.

وقال النائب التركماني ارشد الصالحي ان التركمان قد يلجأون الى طلب الدعم الدولي من الامم المتحدة لتشكيل قوة عسكرية من ابناء مدينة طوزخورماتو في حال استمر تجاهل مطلبهم، داعياً في حديث لاذاعة العراق الحر الحكومة الاتحادية والبرلمان وحكومة اقليم كردستان الى عدم عرقلة مشروع تشكيل قوة حماية طوزخورماتو.

من جهته قال عضو لجنة الأمن والدفاع عن التحالف الكردستاني النائب شوان محمد طه ان تحالفه لايرى اية ضرورة لتشكيل قوات على اساس عرقي في طوزخورماتو او باقي مناطق العراق، لافتا الى ان حل مشكلة هذه المنطقة يكمن في تفعيل وتحسين اداء المنظومة الامنية العراقية.

الى ذلك يصف المحلل السياسي واثق الهاشمي عدم قدرة الحكومة العراقية على حماية طوزخورماتو بانه "امر معيب"، مشيراً في الوقت نفسه الى ان الدعوات بتدويل القضية تصب في باب الدعاية الانتخابية. ودعا الهاشمي الحكومة العراقية الى بذل المزيد من الجهد لتوفير الحماية للمكون التركماني في طوزخورماتو.

يشار الى ان قضاء طوزخورماتو جنوب كركوك والذي تسكنه اغلبية تركمانية يكاد يتعرض يوميا الى هجمات واعمال عنف يذهب ضحيتها العشرات من المدنيين بين قتيل وجريح.

XS
SM
MD
LG