روابط للدخول

بدء تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع حزام بغداد الاخضر


أعلنت أمانة بغداد عن إحالة إعمال تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع الحزام الاخضر حول العاصمة الى احدى الشركات المتخصصة. ويأتي ذلك بعد نحو أكثر من عامين على انطلاق المرحلة الاولى من المشروع الذي يهدف الى تحسين الواقع البيئي في بغداد.

وقال مسؤول العلاقات والاعلام في الامانة حكيم عبدالزهرة في حديث لاذاعة العراق الحر أن تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع الحزام الأخضر ستكون بكلفة (9) مليارات و(740) مليون دينار وبسقف زمني مدته (16) شهراً في موقع الدهنة ضمن قاطع بلدية المنصور. واضاف عبدالزهرة ان المرحلة الثانية من المشروع تتضمن ايضاً إنشاء محطة ضخ لمياه الصرف الصحي المعالجة وشبكة أنابيب ناقلة ومنظومة "اسكاد" للري ومنظومة سقي بالتنقيط، فضلا عن خزان لتجميع المياه بسعة 15 الف مترمكعب.

من جهتها اشارت رئيس لجنة الخدمات والاعمار في مجلس النواب فيان دخيل الى ضرورة تأكيد نجاح المرحلة الاولى من المشروع قبل الشروع بتنفيذ المرلحة الثانية، خاصة وان مشروع الحزام الاخضر يعد من المشاريع المتلكئة.

على صعيد متصل اكد الناطق باسم وزارة البيئة امير علي الحسون استمرار وزارته بالتنسيق والتعاون مع امانة بغداد لسرعة انجاز كل المشاريع المتأخرة، خصوصاً مشروع الحزام الاخضر الذي يعد من المشاريع المهمة لمواجهة العواصف الترابية والرملية والتصحر وتخفيف حدة الحرارة وتلطيف الأجواء.

الى ذلك بين الخبير البيئي هادي ناصر أن مشروع الحزام الاخضر اذا ما تم تنفيذه بصورة صحيحة سيؤدي لخلق بيئة رطبة تقلل من نسبة التصحر، اضافة خلق أماكن ترفيهية وسياحية وتشجيع الإستثمارات التي تتلاءم وطبيعة الحزام الأخضر البيئية، كما انه يمكن أن يكون سلة غذاء للعاصـمة من خلال تشجيع الزراعة.

جدير بالذكر أن المرحلة الاولى من المشروع تضمنت بناء سياج لمساحة الارض المخصصة لانشاء الحزام الاخضر مع اكمال بناية المشغلين. أما المرحلة الثالثة من المشروع ستكون في منطقة الدهنة غرب الغزالية لأرض بمساحة 1039 دونماً تتضمن زراعة 200 إلف شجرة تتألف من اشجار شوك الشام والنخيل والزيتون واليوكالبتوس والسدر.

XS
SM
MD
LG