روابط للدخول

اربيل: مؤتمر عن بديع الزمان سعيد النورسي


مؤتمر عن بديع الزمان النورسي

مؤتمر عن بديع الزمان النورسي

نظم معهد العلوم الاسلامية في اربيل السبت مؤتمرا علميا مكرسا للعالم الديني الكردي التركي بديع الزمان النورسي، برعاية وزارة الاوقاف والشؤون الدينية في حكومة اقليم كردستان العراق، في خطوة وصفت بانها تهدف الى تعميم مبادئ الاعتدال والوسطية التي نادى بها النورسي خلال حقبة بناء الدولة التركية الحديثة.

وعقد المؤتمر تحت شعار "بديع الزمان النورسي مربي الاجيال ورمز البناء والاعتدال"، وشاركت فيه نخبة من الباحثين والاكاديميين والشخصيات الدينية في اقليم كردستان وتركيا.

وسعيد النورسي المعروف ببديع الزمان، أحد أبرز علماء الإصلاح الديني والاجتماعي في العصر الراهن.

وفي تصريح لاذاعة العراق الحر قال الدكتور رعد رفعت محمد معاون عميد معهد العلوم الاسلامية في اربيل "ان الاعداد لهذا المؤتمر بدأ قبل ستة اشهر بالتعاون مع اخوتنا بمؤسسة اسطنبول في تركيا. وهو المؤتمر الاول من نوعه في اقليم كردستان، ويركز على شخصية الشيخ سعيد النورسي، باعتباره رمزا للبناء والاعتدال، استطاع تربية الاجيال الصاعدة بفكر الاسلام ومنهجه الصحيح والمعتدل".

وشدد مشاركون في المؤتمر على ضرورة ترسيخ مبادئ الاعتدال بين الاجيال الحالية في اقليم كردستان، لابعادهم عن الافكار التي ربما تؤدي بهم الى التطرف.

وقال بهذ الصدد رئيس اتحاد علماء الدين الاسلامي في كردستان ملا سعيد ملا عبدالله "يعيش في اقليم كردستان اتباع اديان ومذاهب مختلفة، ولاتوجد صراعات فكرية بين هؤلاء.لهذا فنحن بحاجة الى تربية الاجيال المقبلة على الوسطية والاعتدال، بالاستفادة من تجربة سعيد النورسي، لان الجيل الجديد في الاقليم لا يعرف نهج النورسي وفكره معرفة كافية.

واكد مشير كلالي، رئيس معهد الحوار الدولي، القيادي السابق في الجماعة الاسلامية في كردستان، أكد ضرورة احياء فكر النورسي، ونهجه في نبذ العنف والصراعات في المنطقة.
والقيت خلال المؤتمر مجموعة من البحوث، تناولت العلاقة بين القومية والامة، وشذرات من مواقف النورسي في الدفاع عن العقيدة، والنظرة الايمانية عند الشيخ النورسي، وغيرها من الموضوعا.

XS
SM
MD
LG