روابط للدخول

الشهرستاني: 400 موقع نفطي بانتظار الاستكشاف


د. حسين الشهرستاني نائب رئيس الوزارء لشؤون الطاقة

د. حسين الشهرستاني نائب رئيس الوزارء لشؤون الطاقة

في ظل تراجع صادرات العراق النفطية خلال كانون الاول الجاري، اعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني بوجود 400 موقع هايدروكابروني، لم تكتشف حتى الان.

واكد الشهرستاني في بيان صدر على هامش حضوره المنتدى الاقتصادي العربي- الياباني، ان هذه المواقع ستضيف 250 مليار برميل من النفط، و200 ترليون قدم مكعب من الغاز الى احتياطي العراق.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط عاصم جهاد، في تصريح ادلى به لاذاعة العراق الحر "ان تلك المواقع منتشرة في عموم محافظات العراق، وقد قامت الوزارة بوضع خطط لأستكشافها ضمن جولة التراخيص الخامسة، من قبل الشركات الاستثمارية، وتشكيل شركة الاستكشافات النفطية العراقية، المزودة بأحدث المعدات. وقد تشكل الخلافات القائمة بين حكومتي المركز واقليم كردستان عائقا امام استكشاف المواقع الموجودة في الاقليم".

الى ذلك اوضح وزير النفط العراقي الاسبق ابراهيم بحر العلوم "ان العراق لم يحقق سوى في 70 الى 80 موقعا هايدروكاربونيا نسبة نجاح تبلغ 70 في المئة، خلال القرن الماضي، من اصل 530 موقعا غير مكتشف"، مشددا على "ضرورة ان يركز العراق على وضع استراتيجية جديدة من اجل استشكاف تلك المواقع".

وقد أظهرت بيانات ملاحية أن متوسط صادرات النفط العراقي من المرافئ الجنوبية بلغ منذ بداية كانون الأول مليونين و10 الاف برميل يوميا، بانخفاض طفيف عن متوسط تشرين الثاني الذي بلغ مليونين و70ألف برميل يوميا، بسبب اختناقات البنية التحتية والمشاكل الأمنية.

XS
SM
MD
LG