روابط للدخول

"هوال" الكردية: داعش تسعى لاقامة "ولاية" لها في نينوى


قالت صحيفة "هوال" ان تنظيم ما يسمى بـ"الدولة الاسلامية في العراق والشام" المعروفة اختصارا بـ(داعش) تصعد جهودها من اجل اقامة ولاية لها في محافظة نينوى، لتنطلق من هناك الى مدن اقليم كردستان العراق.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مخابراتية لم تكشف عنها ان (داعش) ستمنح "ولاية كردستان" ستكون شبه مستقلة وستسلم قيادتها الى الكرد الذين التحقوا بداعش في سوريا.

وكشفت الصحيفة ان الاتحاد الوطني الكردستاني يناقش حاليا مسألة عدم مشاركته في حكومة الاقليم المقبلة، والغاء اتفاقه الاستراتيجي مع الحزب الديمقراطي الكردستاني، والانتقال الى المعارضة، بعد المواقف التي اتخذها الحزب الديمقراطي في كركوك.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بـ"المطلعة" ان قاعدة الاتحاد الوطني تضغط على مكتبه السياسي حاليا بهذا الاتجاه، وهذا الاخير يخشى تجاهل هذه الضغوطات لانها قد تؤثر على ما سيحصل عليه الحزب من اصوات في الانتخابات التشريعية العراقية، وانتخابات مجالس محافظات الاقليم.

وفي خبر آخر ذكرت الصحيفة ان رئيس لجنة النزاهة في مجلس محافظة كركوك نجاة حسين نفى الانباء التي ترددت حول احتلال كركوك المركز الرابع بين محافظات العراق من حيث حجم الفساد الاداري والمالي لعام 2013.

صحيفة "ئاوينه" الاسبوعية اشارت في نسختها الالكترونية الى ان نشطاء مدنيين في قضاء حلبجة طالبوا المسؤولين في الاقليم بالاسراع في تحويل القضاء الى محافظة. وكان نشطاء تجمعوا يوم الجمعة، بعد رفض مجلس النواب العراقي مشروع تحويل حلبجة الى محافظة، تجمعوا امام نصب الشهداء في المدينة واصدروا بيانا امهلوا فيه حكومة الاقليم ثلاثة اشهر لتحقيق مطلبهم.

وقالت صحيفة "هولير" ان وزارة الاوقاف في حكومة اقليم كردستان اعترضت على اقتحام آسايش السليمانية عددا من المساجد في المحافظة، مشيرة الى ان مثل هذه الافعال يجب ان لا تتكرر. ويجب ان تراعى خصوصية الجوامع.

ودعت الوزارة الى تعاون الجميع من اجل حفظ الامن في مدن كردستان، وابعاد الاقليم عن اية اضطرابات. واضافت الوزارة انها طلبت من مديرياتها اتخاذ الاجراءات الازمة لمنع توجه الشباب من اقليم كردستان الى سوريا بدعوى الجهاد.

XS
SM
MD
LG