روابط للدخول

وثيقة حول أليات تعامل الاجهزة الامنية مع الصحفيين


أقامت منظمة برج بابل للتطوير الإعلامي ببغداد اجتماعا ضم عددا من الصحفيين، وقيادات أمنية لمناقشة سبل التواصل، بين رجل الامن والصحفي، وتقليل الانتهاكات، التي يتعرض لها الصحفيون إثناء تغطيتهم للإحداث الأمنية.

رئيس المنظمة عماد الخفاجي أشار في حديثه لاذاعة العراق الحر إلى إن الهدف من هذا الاجتماع هو الاتفاق "على وثيقة عمل مهنية لتسهيل عمل الصحفيين،وإصدار كراس توضيحي للتعريف بمهامهم، وتثقيف العناصر الأمنية حول احترام وحماية العمل الصحفي".

أما الناطق باسم قيادة عمليات بغداد العميد سعد معن فقد أشار إلى أهمية هذا النوع من الاجتماعات تتمثل في الوقوف على حجم الخروقات التي تحدث من قبل الأجهزة الأمنية ازاء العمل الصحفي، لافتا الى انه "تم الاتفاق على آليات واضحة لتثقيف الأجهزة الأمنية حول التعامل مع الصحفيين، وكتابة وثيقة تتضمن مرتكزات العمل المهني للصحفيين، وعمل العناصر الأمنية بهذا الخصوص".

صحفيون شاركوا في الاجتماع اعربوا عن ارتياحهم للنقاش الحر والصريح الذي دار بين المجتمعين.

ويعتقد الصحفي عمر الشاهر ان هذا النوع من الاجتماعات "سيسهم في رسم علاقة جديدة تمكن الإعلام والأجهزة الأمنية من أداء عملهم وفق قواعد ووثيقة سلوك مهني".

غير أن المدير التنفيذي لمرصد الحريات زياد العجيلي، أكد حصول انتهاكات كثيرة ومستمرة، من قبل القوات الامنية بحق الصحفيين، نتيجة غياب الرادع القانوني لافراد تلك القوات، الذين مازال عدد منهم "يعتدي على الصحفيين بالضرب وتحطيم اجهزتهم في الكثير من المناسبات" مضيفا "أن ما هو مطلوب هو متابعة تلك الانتهاكات".

XS
SM
MD
LG