روابط للدخول

البرلمان العراقي يقر تأسيس 10 جامعات حكومية جديدة


صادق مجلس النواب على تأسيس عشر جامعات حكومية جديدة، كانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي استحدثتها خلال الاعوام الثلاثة الماضية.

وقال الوكيل العلمي للوزارة الدكتورسلام خوشناو لأذاعة العراق الحر أن فكرة أستحداث جامعات جديدة، جاءت لسد النقص في عدد الجامعات مقارنة بعدد الطلبة، مشيرا الى نية الوزارة استحداث جامعات تخصصية في مجالات علمية كالهندسة والطب والاقتصاد والبيئة.

وأكد رئيس لجنة التعليم العالي في مجلس النواب عبد ذياب العجيلي حاجة العراق لاكثر من عشر جامعات، مع محدودية الطاقة الاستيعابية للجامعات الحالية.

واشار العجيلي الى أن من ضمن الجامعات العشر كليات موجودة حالياً وستفصل لتصبح جامعة مستقلة، مثل كلية القاسم التابعة لجامعة بابل، وكلية الفلوجة التابعة لجامعة الانبار.

الى ذلك اشار الاستاذ في جامعة بغداد الدكتور عامر حسن فياض الى ان استحداث جامعات جديدة يفتقر الى ارضية مناسبة، على صعيدي الانشاءات والكوادر.

يذكر ان الجامعات العشر الجديدة التي أقرها البرلمان هي: جامعة سامراء في محافظة صلاح الدين، وجامعة النفط والغاز في القرنة، وجامعة ابن سينا للعلوم الطبية والصيدلانية في بغداد الكرخ، وجامعة القاسم الخضراء في محافظة بابل، وجامعة سومر في محافظة ذي قار، وجامعة الفلوجة في محافظة الانبار، وجامعات: نينوى، وتلعفر، والحمدانية في محافظة نينوى، وجامعة جابر بن حيان للعلوم الطبية والصيدلانية في محافظة النجف. وبأستحداث هذه الجامعات سيرتفع عدد الجامعات الحكومية في العراق من 19 جامعة الى 29.

XS
SM
MD
LG