روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: ازمة تصدير النفط بين بغداد واربيل عبر تركيا دخلت مرحلة جديدة


نقلت صحيفة "هاولاتي" عن مصدر وصفته بالمطلع ان الامريكيين اعربوا عن استعدادهم للمساعدة تقنيا مع الجهات المختصة للكشف عن كيفية اغتيال الصحفي كاوة كرمياني. يأتي ذلك بعد ان اعرب صحفيون في الاقليم عن مخاوفهم من ان تتجه التحقيقات بعيدا عن القاتل الحقيقي.

وقالت "هاولاتي" في خبر آخر ان ازمة تصدير النفط من اقليم كردستان الى تركيا عبر انابيب خاصة بالاقليم دخلت مرحلة جديدة، بعد ان اعلنت بغداد عن شروطها الثلاثة للقبول بالعملية والتي وافقت عليها تركيا. وهذه الشروط هي ان يتم تحديد الكميات المصدرة، وثانيا بيع النفط بسعر السوق العالمي، وثالثا ايداع العائدات في صندوق تنمية العراق في نيويورك.

ونقلت الصحيفة عن المستشار القانوني الاقتصادي بيوار خنسي قوله "ان على سلطات الاقليم المشاركة في كل العمليات المتعلقة بتصدير وبيع وايداع مبالغ البيع وان يكون لها ممثل في كل هذه المراحل".

صحيفة "وشه" نقلت عن نيجيرفان بارزاني رئيس وفد الحزب الديمقراطي الكردستاني المفاوض لتشكيل حكومة الاقليم انه لا يستطيع تحديد موعد لانعقاد جلسة برلمان الاقليم لان توزيع المناصب لم يحسم بعد.

ونسبت الصحيفة الى مصادر وصفتها بالمطلعة ان حسم هذا الامر سيكون خلال اسبوع او عشرة ايام وان موضوع وزارات الاحزاب الصغيرة والمكونات قد حسمت لكن الخلاف حول وزارة المالية بين الحزب الديمقراطي وحركة تغيير مستمر في وقت سيتولى فيه الاتحاد الوطني وزارة الداخلية.

وفي خبر آخر للصحيفة ان مؤتمر قصار القامة لدول اسيا سيعقد في السليمانية خلال الاشهر القليلة المقبلة بمشاركة ممثلين عن قصار القامة في عشرين بلدا اسيويا. والهدف من عقد المؤتمر هو تشكيل مجلس اسيوي لقصار القامة.

ونقلت الصحيفة عن عمر جبار السكرتير العام لجمعية قصار القامة في اقليم كردستان العراق قوله "ان هذا المشروع هو حلم الجمعية واعضائها. وان ميزانية المؤتمر تبلغ 250 الف دولار وان الجمعية حصلت على وعد من حكومة الاقليم بتأمين المبلغ".

صحيفة "كوردستاني نوي" اليومية نقلت عن سربست مصطفى رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق: ان المفوضية بعثت بكتاب الى حكومة اقليم كردستان طلبت فيه تاجيل انتخابات مجالس محافظات الاقليم الى 30 آب من العام المقبل وان المفوضية بانتظار جواب من حكومة الاقليم وانها ستلتزم باي قرار ستتخذه بهذا الشأن.

XS
SM
MD
LG