روابط للدخول

مجلس النواب يقر قانون الخدمة الجامعية


أقر مجلس النواب التعديل الثاني لقانون الخدمة الجامعية في خطوة عدها العديد من النواب تطورا ايجابيا في اداء الجلسة الاولى من الفصل التشريعي الجديد للمجلس الذي بدء الثلاثاء.

واوضحت لجنة التعليم العالي والبحث العلمي خلال مؤتمر صحفي عقد بمبنى المجلس النواحي الايجابية للقانون المتمثلة في تحديد مدة التقاعد من عشرين سنة فما فوق للاساتذة العاملين في الجامعات العراقية، وعشر سنوات لمن لديه خدمة في مؤسسات الدولة العراقية باعتبارها مجزية لاغراض التقاعد.

واوضح رئيس اللجنة عبد ذياب العجيلي خلال المؤتمر "ان القانون بشكله الجديد اتاح لمجالس الجامعات رفع السن التقاعدي من خمسة وستين عاما الى سبعين عاما حسب حاجة الجامعة".

ويبدو ان حماس اقرار التعديل الثاني لقانون الخدمة الجامعية دفع عددا من النواب الى المطالبة بالتصويت على اعضاء مجلس الخدمة الاتحادي المعني بتوزيع وظائف الدولة العراقية بين الخريجين بصورة عادلة.

ولفتت النائبة عالية نصيف جاسم الى ان ستين نائبا وقعوا على طلب للاسراع بالتصويت على اعضاء المجلس الاتحادي، وعدم الانصياع الى قوة سياسية تريد ان تعتمد مبدا المحاصصة شرطا للتصويت.

وكان مجلس النواب أقر قانون مجلس الخدمة الاتحادي مطلع عام 2009، لكنه لم يصوت على اعضائه التسعة حتى الان.

وكشف نواب تركمان عن ان جلسة الخميس المقبل لمجلس النواب ستشهد مناقشة مفصلة لما اوردته تقارير رسمية من تدهور كبير للاوضاع في المناطق التركمانية وخاصة في قضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين.

واعلن النائب حسن البياتي في مؤتمر صحفي ان "التقارير الامنية للاشهر الاحد عشر الماضية تشير الى تمكن الجماعات المسلحة من تنفيذ نحو 600 عملية ارهابية في القضاء، اسفرت عن مقتل واصابة نحو 4000 شخصا فضلا عن هدم 1100 منزل".

وتمكن مجلس النواب الثلاثاء من التصويت ايضا على التعديل الاول لقانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لسنة 1988.

XS
SM
MD
LG