روابط للدخول

"باس" الكردية تتهم بغداد بعرقلة الحركة الجوية من والى اقليم كردستان العراق


اتهمت صحيفة "باس" بغداد بعرقلة الحركة الجوية من والى اقليم كردستان العراق، مستندة في ذلك الى اعلان رئيس هيئة النقل الجوي العراقية ناصر البندر حول ان الهيئة اصبحت تسيطر على كل المطارات وحركتها بما فيها مطارات الاقليم.

في هذه الاثناء، وبحسب الصحيفة الكردية، اكد مدير عام مطار السليمانية طاهر عبد الله ان هيئة النقل الجوي العراقية قادرة على ايقاف الحركة الجوية في كل مطارات العراق، بما فيها الاقليم، وتستطيع الهيئة كذلك منع تعامل شركات الخطوط الجوية الاجنبية والعربية مع الاقليم، مشيرا الى انه كان عتلى القيادة السياسية الكردية ان تفكر وان تضع بدائل حلول في حال قيام بغداد بمنع الحركة في مطارات الاقليم.

نقلت صحيفة "ميديا" عن مديرة الجمعية الثقافية لكرد الاردن داما كوردي خلال زيارتها الى اربيل ان الكرد الاردنيين يرون من الضروري اشراكهم في المؤتمر القومي الكردي.

وابلغت داما كوردي الصحيفة بان هدف الجمعية من زيارة اقليم كردستان العراق هو اقامة جسر ثقافي بين الاقليم والاردن. وان الجمعية ستلتقي بوزير الثقافة في حكومة الاقليم من اجل ذلك.

واتهمت "ميديا" مسؤولين كرد في الاقليم بالامتناع عن التصريح في غالب الاحيان للصحف ووسائل الاعلام الكوردية المحلية. ويعتقد صحفيون كرد ان سبب ذلك يعود الى مخاوف هؤلاء المسؤولين من الاحراج من الاجابة عن الاسئلة التي تطرحها وسائل الاعلام الكردية المحلية او عدم قدرتهم على اعطاء أجوبة مقنعة للشارع الكردي.
ونقلت الصحيفة عن اسماعيل محمد انه لم يفلح طيلة فترة عمله في صحيفة "ئاسو" فب مقابلة أي مسؤول رفيع، متهما هؤلاء بانهم يفضلون الالتقاء بمندوبي الصحف ووسائل الاعلام الاجنبية لان قراء ومشاهدي تلك الوسائل اكثر وبذلك يحققون شهرة اوسع.

صحيفة "ئاوينه" ابرزت تصريحات وكيل وزارة المالية العراقية فاضل نبي بخصوص ان الوزارة اهملت كتابا تلقته من نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة الدكتور حسين الشهرستاني وعشرة وزراء في الحكومة. وتضمن الكتاب قطع ميزانية الاقليم.
واوضح نبي، بحسب الصحيفة الكردية، ان وزارة المالية العراقية اكدت في رسالة الى مجلس الوزارء ان وزارة المالية لن تقطع قوت الشعب الكوردي من اجل صراع سياسي.

واشار نبي، بحسب صحيفة "ئاوينه" ان الاقليم يرسل كل عام عائداته الى بغداد، وان حجم هذه الواردات يبلغ 300 مليار دينار، وان مسألة ميزانية الاقليم لا مشكلة فيها، لكن هناك من يحاول في الاقليم تضخيم الامور، والتحدث عن تراجع حصة الاقليم من 17% الى 11%.

وفي خبر اخر ذكرت "ئاوينه" ان 42 تحالفا سياسيا سيشارك في انتخابات مجلس النواب العراقي في 30نيسان المقبل، وهناك 277 قائمة سياسية، في الوقت الذي اختلفت مشاركة الكرد في هذه الانتخابات عن سابقتها، إذ ستخوض الاحزاب الكردية في محافظات اربيل والسليمانية ودهوك الانتخابات بقوائم منفردة باستثناء كركوك، حيث شكل الحزب الاشتراكي، والشيوعي، والكادحين، ائتلافا، بينما ستخوض احزاب كردية الانتخابات في نينوى وديالى في قائمة واحدة.

XS
SM
MD
LG