روابط للدخول

"روداو" الكردية: بغداد تشن "حرب الغاز" على اقليم كردستان


قالت صحيفة "جاودير" ان تصريحات الاتحاد الاسلامي الكردستاني خلال المفاوضات حول تشكيل حكومة الاقليم الجديدة، والشرط الذي اعلنه بوجوب عدم اشراك الاحزاب التي حصلت على مقعد واحد في البرلمان في الحكومة، اغضب الحركة الاسلامية الكردستانية.

ونقلت الصحيفة عن ناصح مجيد عضو قيادة الحركة الاسلامية قوله "ان الاتحاد الاسلامي يبغي حرمان الحركة من المشاركة في الحكومة. وان هذا الموقف يرتبط بالاحقاد القديمة بين الحزبين"، مشيرا الى ان نيجيرفان بارزاني ابلغهم خلال المفاوضات ان توزيع الوزارات لن يكون على اساس عدد المقاعد في البرلمان.

صحيفة "روداو" تناولت تاكيد عماد احمد عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني ان المفاوضات التي اجراها بعض قادة الحزب مع حركة تغيير بشان محافظ السليمانية لم تكن بقرار المكتب السياسي.

واضاف احمد انه يعتقد ان غياب الرئيس طالباني لم يؤثر على عمل حزبه فقط بل اثقل كاهل رئيس الاقليم مسعود بارزاني ايضا. واضاف ان حزبه على اطلاع بنتائج المفاوضات بين حركة تغيير والحزب الديمقراطي الكردستاني، وان من الضروري استمرار التفاهم بين حزبه والحركة.

واتهمت الصحيفة في خبر اخر بغداد بشن "حرب الغاز" على اقليم كردستان، وذلك بخفض حصة الاقليم من الغاز بمقدار 270 طن يوميا.

ونقلت الصحيفة عن المهندس بختيار عبد الله مدير معمل غاز اربيل قوله "ان وزارة النفط العراقية قامت بتقليص حصة الاقليم منذ عشرة ايام. وان بغداد كانت تجهز الاقليم بـ750 طن من الغاز يوميا، لكنها خفضت هذه الكمية بمقدار 270 طن يوميا، بذريعة ان الاقليم يستطيع توفير الغاز بنفس الطريقة التي يؤمن بها البنزين والنفط الابيض".

صحيفة "خبات" قالت ان 17 منظمة اهلية نظمت تظاهرة الاحد في مدينة كلار احتاجا على اغتيال الصحفي كاوة كرمياني. وان المتظاهرين طالبوا الجهات الامنية والادارية في منطقة كرميان الكشف عن قتلة الصحفي وتقديمهم الى العدالة.

ونقلت الصحيفة عن قائممقام كلار جلال نوري قوله "ان التحقيق في القضية قد قطع اشواطا طويلة وسيعلن عن نتائجه في وقت قريب" .
XS
SM
MD
LG