روابط للدخول

دهوك:ورشة لبحث سبل تطوير العلوم الاجتماعية


دهوك ورشة سبل النهوض بالعلوم الاجتماعية

دهوك ورشة سبل النهوض بالعلوم الاجتماعية

اجتمع في جامعة دهوك مندوبون عن كليات العلوم الاجتماعية في جامعات اقليم كردستان العراق، لمناقشة سبل تطوير العلوم الاجتماعية في الاقليم بالتعاون مع جامعات يروك الكندية.

وقال منسق الورشة د.فرديون رحماني "اننا نسعى الى تطوير علوم الخدمة الاجتماعية في الاقليم، وتفعيل اقسام هذه العلوم داخل الجامعات، وتبادل الخبرات بحيث يمكن الاستفادة من الكوادر التي تتخرج من الاقسام في المؤسسات الاجتماعية الموجودة في اقليم كردستان".

الى ذلك اشارت استاذة علم الاجتماع في جامعة دهوك سمية سعيد الى "ان العلوم الاجتماعية لم تأخذ حصتها من الاهتمام من قبل الحكومات العراقية"، موضحة "ان تطورت العلوم الاجتماعية في الدول الاخرى، جعلها تلعب دورا كبيرا في تطوير المجتمعات".

اما الدكتور استاذ العلوم الاجتماعية في كلية التربية الاساس في جامعة دهوك محمد سعيد برواري فقد قال "ان الاجتماع ناقش سبل تطوير علوم الخدمة الاجتماعية، واخراجها من الجانب النظري الى الجوانب التطبيقية لكي يستفيد منها المجتمع بشكل افضل وكيفية انشاء جسر ما بين المؤسسات الاكاديمية والمؤسسات التطبيقية العاملة في مجال العلوم الاجتماعية".

واوضح برواري "ان النظام العراقي السابق كان قد اهمل العلوم الاجتماعية، وينبغي العمل على تنمية هذه العلوم وتطويرها بشكل يستفيد منها المجتمع وخاصة ان هناك اهتماما عالميا بتنمية العلوم الاجتماعية وتطويرها، لما تعلبه من دور في ترسيخ الحقوق وتثقيف الناس بدور العلوم الاجتماعية في حل القضايا الاجتماعية التي تعاني منها المجتمعات".

وقالت الدكتورة جوان بختيار من جامعة السليمانية "ان مثل هذه الورش ضرورية لتطوير هذه العلوم وتنميتها داخل المجتمع، وخاصة ان مجتمعاتنا تشهد تحولا نحو تطبيق القضايا الانسانية مثل دراسة الحالات الانسانية وقضايا النوع (الجندر) وحقوق الطفل والعنف ضد المرأة وما شابه فمثل هذه العلوم ينبغي تنميتها، وهي بحاجة الى وضع خطط استراتيجية في هذا المجال لتحسين المناهج الدراسة والتطبيقية لهذه العلوم، وهناك اتجاه بان يكون هناك باحثين اجتماعيين في المؤسسات الحكومية لحل المشاكل الاجتماعية بالطرق العلمية".

XS
SM
MD
LG