روابط للدخول

"ئاوينه" الكردية: مستثمرين وتجار في السليمانية يفكرون بنقل مشاريعهم الى خارج الاقليم


قالت صحيفة "هوال" ان اسماء نحو 25 الف أسرة عربية من تلك التي عادت الى وسط وجنوب العراق بعد استلامها التعويضات، لم تلغ من سجلات الناخبين في كركوك، وان عدد اسماء الناخبين في هذه الأسر يقارب الـ150 الف اسم.

واوضحت الصحيفة ان نظام صدام استقدم هذه الأسر الى كركوك في اطار مشروع تعريبها وقد نقلوا وفقا للمادة 140 نفوسهم وبطاقاتهم التموينية وبقية وثائقهم الرسمية الى مواطنهم الاصلية واستفادوا من التعويضات.

واشارت الصحيفة الى ان الغاء اسماء ناخبي هذه الأسر من سجل الناخبين سيخفض عدد الناخبين في كركوك من 870 الف ناخب الى 720 الف ناخب ما يقلص عدد الاصوات المطلوبة للفوز بمقعد في البرلمان.

وفي خبر اخر لهوال ان دولة العراق والشام الاسلامية (داعش) هددت طلابا من كركوك يدرسون في الموصل بالقتل في حال لم يتركوا الدراسة في جامعة الموصل. وان حكومة اقليم كردستان لم تتخذ بعد قرارا بنقل هؤلاء الى جامعة صلاح الدين.

واضافت الصحيفة ان معلوماتها تشير الى "ان داعش بعثت رسائل تهديد الى هؤلاء الطلبة تطالبهم بترك جامعة الموصل".

واشارت الصحيفة الى ان جامعة صلاح الدين تقبل كل عام عشرات الطلبة العرب في حين تتردد في قبول طلبة كركوك رغم وضعهم الخطير.

النسخة الالكترونية من صحيفة ئاوينه كتبت: ان مسلحين مجهولين هاجموا حافلتين لنقل عمال احد الحقول النفطية في المنطقة.

ونقلت الصحيفة عن مدير مركز شرطة ازادي في خانقين قوله "ان باصين كانا يقومان بنقل عدد من العمال الايرانيين والعراقيين من احد حقول النفط في منطقة خانقين الى مندلي قد تعرضا الى هجوم من جماعة مسلحة اسفر عن مقتل 20 عاملا 18 منهم من الايرانيين.

وفي خبر آخر نقلت الصحيفة عن ياسين محمود رشيد المتحدث باسم اتحاد المستثمرين في كردستان قوله ان الاعمال التجارية في السليمانية تراجعت بنسبة 30% كما تاثرت الحركة التجارية بسبب الوضع الامني في المدينة.

واضاف ان هذا التراجع اعقب انتخابات برلمان اقليم كردستان وان قسما من المستثمرين والتجار اكدوا انه في حال استمر تجاهل الحكومة للوضع في السليمانية فانهم سيضطرون الى نقل مشاريعهم الى خارج الاقليم.


صحيفة "هولير" كتبت ان الاتفاق بين حكومة اقليم كردستان وتركيا يقضي بان يبدا تصدير النفط عبر انبوب الاقليم قبل نهاية العام الحالي. وان التصدير عبر الانبوب سيمر بمرحلة اختبار، إذ سيتم خلالها تصدر 150 الف برميل يوميا على سبيل التجربة، وسيرفع سقف التصدير قبل نهاية العام المقبل الى 400 الف برميل يوميا، وسيباع نصف الكمية المصدر الى تركيا باسعار تفضيلية بينما يصدر الباقي الى اسواق النفط العالمية.

XS
SM
MD
LG