روابط للدخول

دعوة نيابية لشراء طائرات روسية مدرعة


هليوبتران من طراز مي24 صنع روسيا

هليوبتران من طراز مي24 صنع روسيا

دعت لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب الحكومة الى شراء طائرات مدرعة لاستخدامها في عمليات مكافحة الارهاب، ولفتت الى ان الطائرات الكورية التي تم مؤخرا التعاقد على شرائها هي لاغراض التدريب فقط.

واكد عضو اللجنة حاكم الزاملي ان "الاجدر بالحكومة شراء طائرات مسيرة أو مدرعة من اجل تعزيز جهود مكافحة الارهاب، ولمتابعة المتسللين عبر الحدود مع سوريا، وليس صرف مبالغ تقدر باكثر من مليار دولار لشراء طائرات تدريب".

الى ذلك اشار رئيس المركز الجمهوري للدراسات الامنية الدكتور معتز محي الى ان "تاخر الجانب الامريكي في تنفيذ عقد طائرات (F16 ) هو السبب الرئيس للجوء العراق الى ابرام صفقة مع كوريا"، لافتا الى ان "هنالك ضغوطا سياسية داخلية وخارجية من أجل تعطيل تنفيذ عقد الطائرات الامريكية".

الى ذلك اوضح المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد العميد سعد معن "ان الطائرات تعد عامل حسم في معركة العراق ضد الارهاب، خاصة وانها بدأت تصل تباعا من العقد الروسي وغيره، وهي طائرات متطورة فضلا عن ان الطائرات الكورية ستكون عاملا مهما في مكافحة الارهاب".

وكان رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي قد وقع الخميس(12كانون) عقدا مع الجانب الكوري الجنوبي لشراء 24 طائرة من طراز(T-50IQ) لإغراض التدريب والاعمال العسكرية المتوسطة بعد ان اختبارها من قبل القوة الجوية العراقية.

XS
SM
MD
LG