روابط للدخول

هيئة الاستثمار: انجاز 80% من البنية التحتية لمدينة بسماية


بعد الشكوك والتساؤلات التي ابداها برلمانيون حول مدى امكانية انجاز مشروع بسماية السكني في موعده المحدد، أكدت هيئة الاستثمار الوطنية ان العمل في المشروع يسير بخطى متسارعة.

وكان المدير العام في هيئة الاستثمار عبدالله البندر اعلن أنه تم انجاز80% من البنية التحية للمشروع.

لكن عضو لجنة النزاهه في مجلس النواب بهاء الاعرجي أبلغ اذاعة العراق الحر ان مشروع بسماية السكني يتعارض مع روح القانون ومبدأ الاستثمار من خلال تخيصص ارض زراعية مستصلحة له، وكان الاجدر استغلال الارض لتطوير الواقع الزراعي، كما ان هناك ثمة اشكال يتعلق بملكية الارض.

واوضح الاعرجي ان تخصيص مبلغ مليار دولار من موازنة 2013 للمشروع لايمكن اعتباره استثماراً، واقتراض مبالغ من مصرف الرشيد والرافدين بقيمة 750 مليون دولار مخالفةٌ اخرى.

الى ذلك اوضح المحلل الاقتصادي سالم الجبوري في تصريح ادلى به لاذاعة العراق الحر ضرورة وجود مشاريع اسكان وخطط ضمن منظومات ادراية وتراتبية رصينة، تأخذ على عاتقها توفير الارضيات المناسبة، لقيام بنية تحتية تنهض بواقع الاستثمار، وتنعش الاقتصاد، مع التأكيد على الالتزام بسقوف زمنية محددة، لتجنب استنزاف الاموال، وللحد من احتمال قيام فساد مالي واداري.

يذكر أن مدينة بسماية تقع الى الجنوب الشرقي من مدينة بغداد وتشرف على الطريق الدولي بغداد ـ الكوت. ومن المتوقع ان يأوي المشروع السكني حوالي 600 الف شخص.

XS
SM
MD
LG