روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: هيئة حقوق الانسان في كردستان تثير مجددا ملف ضحايا الحرب الداخلية


قالت صحيفة "هاولاتي" ان هيئة حقوق الانسان في اقليم كردستان اثارت مرة اخرى ملف المغيبين من ضحايا الحرب الداخلية بين حزبي الاتحاد الوطني الكردستاني والديمقراطي الكردستاني.

وترى الهيئة انه من الافضل اعلان وفاة من توفي وتعويض ذويهم، وتأتي هذه الدعوة بعد مرور سنة على توقف الاحتجاجات بخصوص هذا الملف من قبل ذوي الضحايا.

واشارت الصحيفة الى ان السكرتير القانوني لمجلس وزراء حكومة الاقليم كان قد اعلن العام الماضي ان ضحايا الحرب المغيبين ليسوا على قيد الحياة.

ونقلت الصحيفة في خبر اخر عن منظمة برنامج تطوير كردستان تحذيرها من مخاطر اختلاط اطفال الشوارع بعصابات المجرمين والارهاب، وعصابات المخدرات، التي قد تستغل عدم وجود ولي امر لهؤلاء.

واشارت المنظمة الى ان الحكومة لم تتمكن من ملىء الفراغ الذي تركه عدم وجود الاب او الام في حياة هؤلاء الاطفال.

ونقلت الصحيفة عن حكيم عثمان رئيس المنظمة "ان المنظمة اقامت مؤتمرا بهذا الخصوص للتوصل الى حلول لمعالجة هذه المشكلة ومنع الاحتكاك بين هؤلاء الاطفال والعصابات".

صحيفة "كوردستاني نوى" سلطت الضوء على التقرير السنوي للهيئة المستقلة لحقوق الانسان في اقليم كردستان العراق، الذي اشار الى وجود مخاطر واضحة على سيادة القانون، وسلطة العدالة في الاقليم، على الرغم من التقدم الذي يحرزه الاقليم في هذا المجال.

واوضح رئيس الهيئة زيا بطرس "ان هناك 183 محكوما بالاعدام في سجون الاقليم، يعيشون اوضاعا نفسية سيئة. وان بعض ارباب العمل لا يتخذون الاجراءات الكفيلة بالسلامة العامة للعاملين لديهم. وان اكثر من مئة عامل فقدوا حياتهم نتيجة حوادث العمل خلال هذا العام"، كما ابدى بطرس قلق الهيئة من الانتهاكات التي يتعرض اليها الصحفيون.

صحيفة "خبات" نقلت عن ديندار زيباري نائب رئيس العلاقات الخارجية لحكومة اقليم كردستان العراق ان جسرا جويا للمساعدات سيقام بين اربيل ومدينة الحسكة السورية. وان حكومة الاقليم خصصت من ميزانيتها مبلغ 70 مليون دينار لمساعدة اللاجئين، معلنا عن ترحيب الاقليم بقرار العراق وسوريا اقامة جسر جوي للمساعدات بين اربيل والحسكة خلال الايام القليلة المقبلة وفتح الطريق البري بين اقليم كردستان وسوريا.

وفي خبر آخر للصحيفة ان تساقط الثلوج ادى الى قطع الطرق في وادي زاخو وطريق سوارتوكه وجمانكي وكاني ماسي وبامرني والعمادية اضافة الى طريق عقرة بيرس والطريق المؤدية الى قضاء ميركه سور، كما تعطلت الحركة بين قضاء سوران وناحية سيدكان وطريق شقلاوة حرير، وان ثلوجا كثيرة سقطت على وادي بالكايتي.

XS
SM
MD
LG