روابط للدخول

يونامي تشدد على دور الشباب في حماية حقوق الانسان


(الى اليمين)مبعوث الامم التمحدة الى العراق فلاديمير ميلادينوف

(الى اليمين)مبعوث الامم التمحدة الى العراق فلاديمير ميلادينوف

احتفلت بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) الاربعاء باليوم العالمي لحقوق الانسان.

وركزت احتفالية هذا العام على دور الشباب في تعزيز حقوق الانسان وحمايتها، في ظل تنامي اخطار المجاميع المسلحة، ونقص الخدمات الاساسية كالتعليم والصحة، والسكن وفرص العمل.

ودعا مبعوث الامم التمحدة الى العراق فلاديمير ميلادينوف، دعا الشباب الى ضرورة اسماع اصواتهم، والمشاركة الفاعلة في الانتخابات المقبلة، معتبرا اياهم الضمان الوحيد لمستقبل افضل.

وكانت مجموعة من الشباب دعت الحكومة العراقية الى ضرورة ضمان محاكمات عادلة للمعتقلين، وتوفير الحقوق الكاملة للأقليات، والنهوض بالخدمات التعليمية والصحية والبيئية، وتوفير فرص العمل للمواطنين، اضافة الى اتاحة مناخ التعبير عن الرأي بحرية.

ويحتفل العالم في العاشر من كانون الاول من كل عام بذكرى اصدار الإعلان العالمي لحقوق الإنسان من قبل الامم المتحدة عام 1948.

واشار وكيل وزارة حقوق الانسان كريم عبدالله شلال بهذه المناسبة الى افتتاح المركز الوطني لحقوق الانسان، الذي كان له الدور الكبير في تدريب اللجان المعنية بمتابعة اوضاع المواطنين في العراق.

من جانب اخر شدد عضو المفوضية العليا لحقوق الانسان دهام العزاوي، على ضرورة ان تحول الحكومة العراقية قوانينها وشعاراتها حول حقوق الانسان الى افعال، وألّا تبقى هذه القوانين والشعارات حبرا على ورق، مناشدا بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق الى تكثيف جهودها من اجل مساعدة العراق في الخروج من ازمته الراهنة، ومنع انهيار منظومته الحقوقية.

XS
SM
MD
LG