روابط للدخول

البصرة: مشروع استثماري بكلفة 162 مليون دولار


مشروع بصرة تايمز سكوير

مشروع بصرة تايمز سكوير

تسعى عدد من الشركات المحلية، التي دخلت مجال الاستثمار في محافظة البصرة، تسعى الى تحسين صورة الشركات العراقية، بعدما لحق بها من سمعة اثر فشل بعضها في تنفيذ ما تتولى من مشاريع.

واثنى مدير مشروع "بصرة تايمز سكوير" الدكتور ثائر عبدالزهرة، الذي يضم عددا من الاسواق ومطاعم و7 صالات سينما تدار من قبل شركة امريكية فضلا عن مسرح يتسع لـ 300 شخص، أثنى على جهود هيئة الاستثمار في البصرة، موضحا "أن أهم العراقيل التي تواجه المشروع هي الروتين المتبع في الوزارات الحكومية. وأن اهم عوامل نجاح المشاريع هو العامل المصرفي وهو غير موجود في البصرة، فضلا عن أن ملكية اغلب ألاراضي في البصرة تعود الى وزارات وليس الى محافظة البصرة". ودعا عبد الزهرة الى "فك الارتباط في مجال الاستثمار مع بغداد".

وقال المهندس حيدر شاكر حميد أن مشروع "بصرة تايمز سكوير" أحد مشاريع الاستثمار الذي تديره بصورة كاملة مجموعة شركات الدير المتحدة، وبدعم من عدد من الشركات الأجنبية المختصة، مشيرا الى ان الكادر العراقي لا يمتلك خبرة التصميم، لهذا فقد تم الاعتماد على عدد من الشركات الاجنبية منها شركة KALITE البريطانية وشركة WKDA الامريكية فضلا عن شركة تركية.

واكد حميد ان كلفة مشروع "بصرة تايمز سكوير" تقدر بـ 162 مليون دولار وبمدة تنفيذ تصل الى ست سنوات.

الى ذلك وصف مدير هيئة استثمار البصرة علي جاسب محمد في تصريح ادلى به لاذاعة العراق الحر، وصف مشروع "بصرة تايمز سكوير" بالرائد لما يمتلكه من مؤهلات ستغير النظرة الى الاستثمار في البصرة.

يذكر أن مشروع "بصرة تايمز سكوير" يقام في موقع كان يعرف سابقاً ببهو الادارة المحلية، وكانت تقدم على مسرحه عروض فنية إلاّ أن المبنى قد دمر خلال حرب عام 2003 ما دعا الحكومة المحلية الى عرضه على الاستثمار.

XS
SM
MD
LG