روابط للدخول

بعقوبة: ندوة عن مساهمة المرأة في التنمية


جلسة حوارية عن مساهمة المرأة في التنمية الاقتصادية

جلسة حوارية عن مساهمة المرأة في التنمية الاقتصادية

اقام المجلس الدنماركي للاجئين، وبتمويل من الهيئة العامة للوكالة الاسترالية، ندوة في بعقوبة، حول مساهمة المرأة في التنمية الاقتصادية في البلاد، شارك فيها عدد من المختصين في شؤون المرأة، اضافة الى مسؤولين حكوميين.

وقالت المحاضرة ميساء التميمي "ان الهدف من الندوة هو الخروج بتوصيات يتم من خلالها مطالبة الحكومة بتحسين واقع المرأة، والسماح لها بالانخراط في سوق العمل".

وقالت عضوة مجلس المحافظة سميرة الموسوي "انه على الرغم من دخول النساء للكثير من الدوائر الحكومية، وتوليهن مناصب عديدة إلاّ ان هناك اعرافا وتقاليد عشائرية ماتزال تقيد حرية المرأة في العمل وكسب لقمة العيش. وخلفت اعمال العنف التي شهدتها المحافظة خلال الاعوام القليلة الماضية، المئات من الارامل اللواتي في الغالب مازلن عاطلات عن العمل".

ويرى مدير مركز التدريب في وزارة العمل زيد خلف ضرورة ان تتبنى الحكومة برامج عمل مرنة، تمكن المرأة من المشاركة في سوق العمل، وتشجيع العمل الفردي والقطاع الخاص.
واشار القانوني صالح بريسم الى ان الدستور العراقي يتضمن عدة مواد تنص على حق المرأة في العمل، والانخراط في جميع المؤسسات الحكومية وغيرها، إلاّ ان الكثير من مواد الدستور لم تطبق على ارض الواقع، مشيرا الى ان الكثير من النساء مازلن يعانين من الحرمان والاهمال.

XS
SM
MD
LG