روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: الديمقراطي الكردستان افشل تشكيل قائمة موحدة لخوض الانتخابات المحلية في كركوك


قالت صحيفة "هاولاتي" ان الحزب الديمقراطي الكردستاني افشل مشروع تشكيل قائمة كردية موحدة لخوض الانتخابات المحلية في كركوك، بعد ان اتخذ قرارا بخوض الانتخابات في قائمة منفردة.

واوضحت الصحيفة ان انسحاب الحزب الديمقراطي جاء نتيجة الخلاف على تحديد رئيس للقائمة. ونقلت عن عدنان كركوكي عضو قيادة الحزب في كركوك "ان الاتفاق لم يتضمن تعيين نجم الدين كريم محافظ كركوك رئيسا للقائمة"، لكن الاتحاد الوطني رفض الاخذ برأيهم لذلك انسحب من القائمة، بينما قال ئاسو مامند مسؤول الاتحاد الوطني في كركوك ان المشكلة لا تكمن في اختيار نجم الدين كريم بل في رغبة الحزب الديمقراطي في رئاسة القائمة.

وفي سياق ذي صلة قالت هولاتي ان الاتحاد الوطني شرع في تحريك ملفاته الاعلامية ضد الحزب الديمقراطي الكردستاني بعد الحملة الاعلامية التي شنها الحزب الديمقراطي ضده على خلفية اغتيال الصحفي كاوه كرمياني في كلار.

واضافت الصحيفة ان تنظيم تظاهرة كبيرة في اربيل للتنديد باغتيال الصحفي كاوه فتحت الباب امام الحرب الاعلامية من قبل الاتحاد ضد الحزب الديمقراطي.

واشارت الصحيفة الى ان موقف الحزب الديمقراطي كان بمثابة رد فعل متاخر على المظاهرة التي نظمها الاتحاد الوطني في عام 2010 للتنديد اغتيال الصحفي سردشت عثمان. ونقلت الصحيفة عن عضو قيادة الاتحاد ئاريز عبد الله قوله ان العديد من عمليات الاغتيال والتصفية جرت في المنطقة التي تخضع لسلطة الحزب الديمقراطي الكردستاني.

صحيفة "وشه" كتبت ان اسعار الاراضي والعقارات في بعض مناطق اربيل تشهد ارتفاعا ملحوظا خلال هذه الفترة وان حجم الزيادة بالنسبة لقطعة الارض الواحدة بلغ 12 ألف دولار.

ونقلت الصحيفة عن فاروق صابر وهو صاحب مكتب لبيع وشراء العقارات في اربيل ان سوق العقارات والاراضي اتجه منذ سنتين نحو الانخفاض ولكن الاتجاه انعكس خلال الاسبوعين الماضيين نحو ارتفاع مفاجئ وسريع.

صحيفة "كوردستاني نوى" تناولت تأكيد وزير التجارة العراقي خير الله بابكر ان مشروع الميزانية العراقية لعام 2014 قد يتأخر اسبوعين اخرين، وربما تم تخفيض الميزانية من 139 الى 100 مليار دولار.

واضاف الوزير ان الميزانية تبنى على اساس تصدير العراق لثلاثة ملايين و100 الف برميل من النفط يوميا اضافة الى 400 الف برميل يوميا تصدر من اقليم كوردستان وبسعر 90 دولارا للبرميل الواحد، لكن بعض المستجدات السياسية في المنطقة، ومنها تحسن العلاقة بين ايران وامريكا قد تؤدي الى زيادة صادرات ايران النفطية، وبالتالي انخفاض سعر برميل النفط، وفي حال خفضت الميزانية الى 100 مليار دولار فان حصة الاقليم لن تصل الى 17 مليار دولار.

وقالت الصحيفة في خبر اخر ان وزارة الصحة في حكومة اقليم كردستان افتتحت الثلاثاء في اربيل اكبر مذخر للادوية في الاقليم، بلغت كلفة انشائه 5 ملايين دولار، وان هذا المذخر بامكانه خزن نحو 400 طن من الادوية ما سيساعد على حل مشكلات توفير الادوية وتنظيم توزيعها.
XS
SM
MD
LG