روابط للدخول

رغم تأكيد الدستور على تشكيل مجلس الاتحاد الذي يضم أعضاء من المحافظات يتمتعون بصلاحيات مشابهة لصلاحيات أعضاء البرلمان وينسقون العمل مع مجالس المحافظات في أولويات المشاريع ووضع الخطط الإستراتيجية إلا إن القانون قد تأخر في أروقة البرلمان مثل الكثير من القوانين التي تنظم آليات التنسيق المثمر بين المركز والمحافظات.

واكد النائب إحسان العوادي إن القانون مهم في تسيير عجلة مشاريع الخدمات وان سبب التأخير هو عدم الاتفاق على عدد أعضاء المجلس وكيفية اختيارهم.

أما المستشار القانوني لرئيس مجلس النواب صباح الكربولي فقال إن تشكيل مجلس الاتحاد ضروري في هذه المرحلة لضمان حقوق وتخصيصات المحافظات باليات تنظيمية، متوقعا أن يرحل مشروع القانون إلى الدورة النيابية المقبلة لعدم اتفاق الكتل على الكثير من تفاصيل تشكيل المجلس.

من جانبه قلل وكيل وزير الأعمار والإسكان فالح العامري من أهمية القانون باعتباره يمنح صلاحيات موسعة لمجالس المحافظات التي يرى أنها لا تمتلك الخبرة والمؤهلات في تخطيط وتنفيذ المشاريع العمرانية والخدمية.

فيما افاد عضو مجلس محافظة بغداد فلاح القيسي ان القوانين التي تمنح الصلاحيات الدستورية لمجالس المحافظات لا تحظى بقبول ومباركة اعضاء مجلس النواب، مضيفا إن تلك القوانين حتى في حالة إقرارها، لا يتم العمل بموجبها لأنها تقلل من هيمنة المركز على المحافظات.

XS
SM
MD
LG