روابط للدخول

بتعاون عراقي أمريكي، مخططات جديدة لمؤسسات صحية


عملت مجموعة من علماء ومهندسين امريكيين بالاضافة الى ممثلين عن وزارة الصحة العراقية في واشنطن، على اعداد مخططات التصميم الخاصة بالمختبر العراقي المركزي للصحة العامة إلى جانب مخطط المركز الوطني للسيطرة على الأمراض المعدية. وقد تسلمت الوزارة هذا المخطط الاسبوع الماضي. حيث يتزامن الإستلام مع بدء موسم انتشار الكثير من الامراض المعدية.

يقول نائب مدير عام دائرة الصحة العامة في الوزارة محمد جبر، إن الوزارة تعمل على القضاء على الامراض المعدية، وإنها حققت نجاحات في القضاء على مرض الملاريا والبلهارسيا.
وعلى الرغم من الاهمية الكبيرة لمخطط المركز الوطني للسيطرة على الأمراض المعدية، حسب وزارة الصحة الا ان عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية حبيب الطرفي يرى أن هذا المخطط بحاجة الى اضافات مستمدة من ارض الواقع، مؤكدا انتشار صنوف من امراض وبائية وانتقالية هذا الفصل، خاصة مع ازدياد اعداد اللاجئين السوريين.

من جانب اخر، يؤكد الخبير البيئي هادي ناصر، في حديث لإذاعة العراق الحر أن انتشار الاوساخ في الشوارع العامة وقلة النظافة في المستشفيات، وغياب الخدمات الصحية الرصينة، وتزايد الذباب عن السنوات السابقة، امور جعلت السيطرة على الامراض الانتقالية امرا صعبا.

ويواجه العراق تهديدات بيولوجية واسعة، منها انتشار الامراض الانتقالية، و ازدياد اعداد المصابين بأمراض مزمنة، و أخطار الملوثات البيئية، حدت من قدرة المؤسسات الصحية على السيطرة، في ظل تنامي الاضطرابات الامنية والسياسية.

XS
SM
MD
LG