روابط للدخول

يرى عدد من مواطني محافظة البصرة أنه ما شهدته المحافظة من أحداث خلال الفترة الماضية لم يسجل لمنظمات المجتمع المدني اي دور فيها سواء ما يخص الحراك السياسي او الخدمي. فيما كشف مسؤول حكومي عن وجود مئات من المنظمات الوهمية في البصرة.
وقال المواطن صالح حسنإن جزءا كبيراً من منظمات المجتمع المدني غير مستقلة وتنتسب للاحزاب بالرغم من أنها ترفع شعارات تشير الى استقلاليتها، مبيناً أن بعضاً من القائمين على تلك المنظمات يرومون تحقيق مكاسب خاصة واغلبها مادية.

فيما قال الشيخ ناصر المحمداوي أن هناك منظمات تعمل بجد ولكنها قليلة إزاء المنظمات التي تعمل لمصالحها . ويرى المواطن جاسم فاضل أن المواطن العراقي لا تهمه التسميات والشعارات التي ترفعها مؤسسات المجتمع المدني قدر اهتمامه بمن يقدم خدماته للمجتمع. مشيراً الى أن كثيراً من المنظمات في البصرة بحاجة الى متابعة حكومية لانها منظمات وهمية.

الى ذلك قال رئيس لجنة العلاقات ومؤسسات المجتمع المدني في مجلس المحافظة منذر رياض عبدالرزاق في حديث لاذاعة العراق الحر إن الاحصائيات المتوفرة تشير الى ان عدد منظمات المجتمع المدني في البصرة بلغ 1400 منظمة، الا أن عدد المسجلة منها قانونيا في رئاسة الوزراء يبلغ 85 منظمة، فيما هناك المئات من المنظمات الوهمية. واضاف عبدالرزاق أن الحكومة المحلية تسعى لاقامة مؤتمر عام لتلك المنظمات وستوجه الدعوة للمنظمات المسجلة فقط للوقوف على طبيعة عملها ودعمها لحاجة المجتمع البصري الى جهودها، داعيا المنظمات التي لم يتم تسجيلها بعدُ الى تكييف وضعها القانوني حيث سيتعرض أفرادها للمساءلة.

XS
SM
MD
LG