روابط للدخول

المؤتمر السادس للصحافيين الاستقصائيين العرب


رئاسة احدى جلسات مؤترم الصحافيين الاستقصائيين

رئاسة احدى جلسات مؤترم الصحافيين الاستقصائيين

يواصل مؤتمر الصحافيين الاستقصائيين العرب السادس أعماله في العاصمة الاردنية عمان بمشاركة اكثر من 250 صحيفا واكاديميا وخبيرا من دول عربية واجنبية عدة من بينها العراق.

ويناقش المؤتمر الذي يحمل هذا العام شعار "دور الإعلاميين العرب في المرحلة الانتقالية.. من حليف للسلطة إلى رقيب عليها" وتنظمه شبكة "أريج" للصحافة الاستقصائية العربية، يناقش تحقيقات انجزها مشاركون في المؤتمر، كشفت عن قضايا تهم الراي العام، بهدف تحقيق المساءلة والشفافية.

وتناولت التحقيقات المشاركة عدة موضوعات منها؛ انتهاكات لحقوق الإنسان، وسياسات حكومية غير سوية، ومخاطر التلوث البيئي، ومجموعات سياسية منغلقة، والصحة والتربية والتعليم إضافة لتتبع النافذين ممن يستغلون المناصب العامة للإثراء غير المشروع.

وقال رئيس مجلس إدارة "أريج" داود كتّاب (الصورة)في تصريحه لاذاعة العراق الحر "اننا شهدنا أخيرا كيف أطاحت المتغيرات السياسية برؤوساء دول، لكن التغيير المنشود على حياة الشعوب كان ضئيلا، خصوصا على مستوى بيئة الإعلام، ثقافته والقوانين الناظمة له".

واضاف كتّاب "ان هناك تحديات اقتصادية ومهنية واخلاقية تواجه الاعلام العربي، إذ توجد منظومه اخلاقية فاسدة في اعلامنا يجب محاربتها، وهناك حاجة كبيرة الى اعتماد المصداقية والتعددية من قبل الاعلاميين والصحفيين".

ورأى معاون عميد كلية الاداب في جامعة عدن اليمنية الدكتور محمد عبدالهادي "ان الاعلام كان له دور كبير في أسقاط انظمة دكتاتورية، والتغيرات السياسية التي شهدتها بعض الدول العربية، فبعد ان كان حليفا ومساندا للانظمة، أصبح رقيبا عليها، ليكون عونا للمواطن العربي، الذي عانى طويلا من اضطهاد وظلم تلك الانظمة".

الى ذلك قال عميد كلية الاعلام في جامعة بغداد الدكتور هاشم حسن "ان العالم العربي بعد ثورات الربيع التي كان المواطن يعول عليها في تحقيق التنمية والرفاهية وحرية الانسان، يعاني الان من اشكالات ولابد من مراجعة اقتصادية واجتماعية، فضلا عن مراجعة الاداء الصحفي بصورة حقيقية، من اجل تثبيت مبادىء وقواعد العمل الصحفي الاستقصائي لاعادته لمهنته الاساسية، كرقيب حقيقي على السلطات التنفيذية والقضائية والتشريعية، خاصة وان الدول العربية، التي حدثت فيها ثورات وتغيرات سياسية تمر حاليا بمرحلة انتقالية".

وأكد حسن اهمية المؤتمر "لأنه يأتي في ظل تراجع مستوى الحريات الاعلامية في غالبية دول المنطقة، التي شهدت ثورات وتظاهرات تنشد الحرية والعدالة ومحاربة الفساد، وفي ظل تنامي الاعتداءات على الصحافيين، وافلات المجرمين من العقاب، واصطفاف اغلبية وسائل الاعلام وراء اجندات الممولين على حساب تراجع المصداقية و المهنية".

وتقام على هامش المؤتمر ورش عمل حول تعقّب المال والجريمة المنظمة، وكيفية الوصول لكبريات قواعد البيانات الدولية في سياق تعقب الفاسدين، وسبل ضمان سلامة الصحافيين من مخاطر العمل في مناطق التوتر السياسي والأمني، واستغلال القضاء، واجهاض العدالة واللجوء الى التخفي.

يشار الى أن شبكة "أريج" للصحافة الاستقصائية تنشط في كل من العراق، والاردن، وسورية، والاراضي الفلسطينية، ومصر، ولبنان، والبحرين، واليمن، وتونس، وتدرب صحافيين على أسس الاستقصاء القائم على توثيق المعلومات بمنهجية وموضوعية.

XS
SM
MD
LG