روابط للدخول

رئاسة اقليم كردستان: لمناديلا مكانة كبيرة في قلب الشعب الكردستاني


نيلسون مانديلا

نيلسون مانديلا

نعى بيان لرئاسة اقليم كردستان العراق وفاة الزعيم الجنوب افريقي نيلسون مانديلا، اكد فيه "إن لمناديلا مكانة كبيرة في قلب وروح الشعب الكردستاني، لان شعب كردستان في مقدمة الشعوب التواقة للحرية، وعانى كثيرا من الظلم على ايدي الطغاة".

وقال القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني عدنان المفتي في تصريحه لاذاعة العراق الحر "ان مانديلا قائد تاريخي عظيم كانت حياته الهاما لكل المناضلين، الذين ضحوا من اجل الوصول الى الحرية. ونحن في كردستان استفدنا من حياته السياسية وتسامحه مع اعدائه، ورحيله خسارة كبيرة".

وكان نيلسون مانديلا ولد في 18 تموز 1918 في ترانسكي بجنوب إفريقيا وفي عام 1964 حكم عليه بالسجن مدى الحياة بتهمة التخريب. وأفرج عنه في 20 شباط 1990، أي بعد 27 عاما من السجن، ومنح جائزة نوبل للسلام في عام 1993. وفي عام 1994 انتخب ما نديلا رئيسا لجنوب افريقيا ليصبح اول رئيس اسود للبلاد.

يقول الناشط المدني خدر دوملي عن مانديلا "تجربة مانديلا هذا الانسان العظيم، وقائد افكار التسامح، ونبذ العنف والكراهية كانت مدرسة للعديد من شعوب العالم، ولم يستثن من ذلك الشعب الكردي، وقادته، وابرز دليل على ذلك انه منذ بان بدأت الجبهة الكردستانية ادارة اقليم كردستان العراق عام 1992 شرعت في نشر هذه المفاهيم وتطبيقها خلال نشر التسامح مع المتعاونين مع النظام البعثي السابق"..

وقد كان رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما اعلن ليل الخميس أن الرئيس السابق للبلاد نيسلون مانديلا قد توفي بمنزله في جوهانسبرج وسط أفراد أسرته بعد صراع طويل مع المرض عن عتمر ناهز الـ95عاما.

XS
SM
MD
LG