روابط للدخول

دعوة لاستحداث جامعة لابناء الكلدان والاشوريين والسريان


طالبان اشوريان

طالبان اشوريان

دعا اتحاد الطلبة والشبية الكلدو اشوري خلال احتفال اقيم في دهوك بمناسبة الذكرى 22 لتأسيس الاتحاد، دعا الحكومة العراقية الى استحداث جامعة لأبناء الكلدان والاشوريين والسريان في منطقة سهل نينوى، حفظا على سلامة طلاب هذه الطوائف من لخطر نشاط الجماعات المسلحة في مدينة الموصل.

امين سر الاتحاد كلدو رمزي قال لاذاعة العراق الحر أن "انشاء جامعة في منطقة الحمدانية صار مطلبا اساسيا وخاصة بعد العمليات الارهابية التي تعرض لها طلابنا، كما ان محافظة الموصل لا تضم سوى جامعة واحدة في حين نرى ان محافظات اخرى مثل اربيل فيها العديد من الجامعات الحكومية والاهلية. فانشاء جامعة في هذه المنطقة سيساهم في تطوير المنطقة ثقافيا وفكريا".

وكشف رمزي عن أن الاتحاد سيعقد قريبا مؤتمره العام الذي سيناقش "الكثير من القضايا الحساسة، التي تهم مستقبل طلاب اشوريون

طلاب اشوريون

الشعب الكلدو الشوري، مثل: كيفية ترسيخ التعايش السلمي في اقليم كردستان، ومشكلة هجرة الشباب المسيحي الى الخارج، ووضع استراتيجية للحد من هذه الظاهرة، التي تفاقمت خلال السنوات الاخيرة".

أما عضو الهيئة الادارية لأتحاد الطلبة والشبيبة الكلدو اشوري توني جونسن فقد كشف عن أن مؤتمر الاتحاد سيناقش ايضا "المشاكل التي تعانيها الدراسة باللغة السريانية في اقليم كردستان، وقلة عدد المدارس، وعدم توفر المناهج الدراسية بشكلها الكامل للطلبة. وأن الاتحا سيعد مذكرة خاصة بكيفية تطوير هذه الدراسة لترفع الى حكومة اقليم كردستان".

في هذا السياق دعت الطالبة اشورينا دنخا حكومة اقليم كردستان الى ان "توفر الكتب لطلابنا في المدارس السريانية، لأنه لم يتم توزيع المناهج عليهم حتى الآن ما اضطرهم الى اعتماد الملازم التي تحوي أخطاءا ولا تخدم العملية التعليمية".

يشار الى ان اتحاد الطلبة والشبيبة الكلدو اشوري هو احدى المؤسسات التنظيمية التابعة للحركة الديمقراطية الاشورية وقد تأسس عام 1991 في دهوك ويعقد مؤتمره العام كل سنتين.

XS
SM
MD
LG