روابط للدخول

اقامت وحدة الاوزون الوطنية العراقية في محافظة السليمانية ورشة عمل تحت شعار "لنحافظ على طبقة الاوزون من اجل حياة افضل على الارض" بمشاركة عدد من العاملين في سلطة الكمارك والتقييس والسيطرة النوعية ومديريات البيئة.

واوضح المدير الفني للوحدة رعد كاظم في تصريحه لاذاعة العراق الحر أن ورشة العمل هذه تهدف الى "التعريف بالطرق العلمية الصحيحة الواجب اتباعها في فحص المواد والاجهزة المستنفدة لطبقة الاوزون وفي مقدمتها الغازات المستخدمة في اجهزة التبريد ومنع دخولها الى العراق"، كاشفا عن أن الوحدة الوطنية للاوزون أنجزت اعداد نظام التراخيص، الذي يلزم التجار بعدم استيراد المواد الضارة بطبقة الاوزون.

في السياق ذاته أشار مدير دائرة بيئة السليمانية محمد سعيد الى ان "العراق انظم عام 2008 الى بروتوكول مونتريال الخاص بحماية طبقة الاوزون، وهو ملتزم بما جاء في هذا البروتوكول ويعمل جاهدا ليكون عضوا فعالا ضمنه".

الى ذلك أكد مدير كمارك باشماخ في السليمانية محمد علي ان غالبية العاملين في الكمارك والنقاط الحدودية "بحاجة ماسة الى مثل ورش العمل هذه لانهم يجهلون الكثير عن موضوع طبقة الاوزون والمواد التي يجب منعها من الدخول الى العراق، وليست لديهم اجهزة فحص خاصة لهذا الغرض"، مضيفا القول "نضطر احيانا الى ارسال نماذج من بعض الغازات الى بغداد او اربيل لفحصها وهذا يتطلب جهدا وقتا طويلا، لذا قد يتم احيانا التغاضي عن هذه الفحوصات".

يشار الى ان برتوكول مونتريال لعام 1987هو اتفاقية دولية تهدف الى حماية طبقة الأوزون من خلال الزام الدول الاعضاء في الاتفاقية بالتخلص التدريجي من إنتاج عدد من المواد التي يعتقد أنها مسؤولة عن نضوب طبقة الأوزون، ويعتقد انه إذا التزمت تلك الدول بتطبيق الاتفاقية فإن طبقة الأوزون ستتعافى بحلول عام2050.

XS
SM
MD
LG